` `

الصورة التي تعرض أسعار الملابس التي يرتديها أحد عناصر طالبان ساخرة

صباح الخطيب صباح الخطيب
لايف ستايل
26 أغسطس 2021
الصورة التي تعرض أسعار الملابس التي يرتديها أحد عناصر طالبان ساخرة
الصورة تأتي من سلسلة منشورات مصمّمة بغرض السخرية (فيسبوك)

الادعاء

صورة لعنصر ينتمي لحركة طالبان بملابسه التقليدية مرتديًا نظارات شمسية و حذاء رياضي، ويظهر في الصورة عرض لماركات الملابس التي يرتديها وسعر كل منها بالدولار. ووصل سعر ما يرتديه المقاتل إلى ما يقارب 7 آلاف دولار. 

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً لأحد عناصر حركة طالبان بملابسه التقليدية وهو يرتدي نظارات شمسية وحذاءًا رياضيًّا، ويظهر في الصورة عرض لماركات الملابس التي يرتديها وسعر كل منها بالدولار. ووصل سعر ما يرتديه المقاتل إلى ما يقارب 7 آلاف دولار حسب ما جاء في الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة ووجد أنّها ساخرة، فهي تتبع لسلسلة منشورات "اسرق مظهره" الساخرة، وهي عبارة عن سلسلة من المنشورات التي تدمج صورًا لشخصيات مشهورة أو خيالية، مع قائمة من الملابس الراقية وإكسسوارات مواكبة للموضة لتخلق "ميم" على الإنترنت. 

ويتم تصميم "الميم" باستخدام صور شخصيات خيالية أو مشاهير أو سياسيين، على شكل محاكاة ساخرة لتنسيق الدليل المستخدم في مجلات الموضة لعرض آخر ما يتم تصميمه. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى المواقع الإلكترونية للمتاجر الخاص بتلك المنتجات المعروضة في الصورة إلى جانب المقاتل من حركة طالبان، تبيّن أنّه لا يوجد عصابة رأس عليها علم طالبان من إنتاج "سوبريم"، ولا توجد نظارات "راي بان" بعدسات سوداء وإطار ذهبي اللون. ولا يوجد في "جوتشي" فستان مماثل للذي يظهر في الصورة. ولا وجود لماركة تدعى "Asix "، فالماركة الحقيقية للأحذية الرياضية تدعى "asics"، والحذاء الذي في الصورة يشبه تصاميمها، كما أنّ Urban Vest  ليست ماركة تجارية بل تعني "سترة مدنية"، وهي من أنواع الستر ذات التصميم العسكري. و لا يوجد في "فاكو" وشاح مماثل للذي في الصورة. أما الخاتم فيشبه أحد الخواتم في "مايسيز". وأخيرًا شركة "برايمن" لا تبيع الجوارب السوداء. 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ساخرة والسيدة لا تبيع اللقاح الروسي

كذبة أبريل وليست شركة توصيل سورية قررت استخدام الأحصنة

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة