` `

لم تعلن مصر الانتهاء من بناء سد جوليوس نيريري في تنزانيا

محمد العتر محمد العتر
أعمال
29 أغسطس 2021
لم تعلن مصر الانتهاء من بناء سد جوليوس نيريري في تنزانيا
من المتوقع الانتهاء من أعمال بناء السد خلال عامين (مجلس الوزراء المصري)

الادعاء

مصر انتهت من بناء سد في تنزانيا لتوليد الكهرباء، السد يُخزّن 34 مليار متر مكعب من المياه. الإعجاز أنّ مصر بدأت بناء السد في 2017، وبالأمس انتهت شركة السويدي من تركيب التوربينات وتشغيلها.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يُفيد بانتهاء مصر من بناء سد لتنزانيا لتوليد الكهرباء، يُخزّن 34 مليار متر مكعب من المياه، بتحالف مصري بين شركتي المقاولين العرب والسويدي. وجاء في الادعاء أنّ مصر بدأت في بناء السد منذ 2017، وتم الانتهاء من تركيب التوربينات وتشغيلها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم تُعلن مصر عن الانتهاء من بناء سد جوليوس نيريري في تنزانيا، الذي تشارك في عمليات بنائه شركتان مصريّتان هما المقاولون العرب والسويدي، إنّما أُعلن في 18 أغسطس/آب الجاري عن بدء تركيب أول أجزاء التوربينة الأولى، بينما يبلغ إجمالي عدد التوربينات التي ستُركّب في السد تسع توربينات، لتوليد 2115 ميجا واط من الكهرباء.

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم، بتاريخ 18 أغسطس الجاري، قال حسام الدين الريفي، عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إنّ الانتهاء من بناء السد سيكون ما بين عام ونصف إلى عامين.

يُذكر أنّ أعمال البناء في سد جوليوس نيريري التنزاني بدأت في عام 2019 وليس في عام 2017 كما جاء في الادعاء. ولم تحصل الشركتين المصريتين على مناقصة بناء السد سوى في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة والتقطت خلال الملء الأول لسد النهضة في 2020

الفيديو ليس للحظة فتح بوابات سد النهضة أو السد العالي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة