` `

الصور لتصميم مستقبلي لبرج متنقل وليس كذبة أبريل لشركة معمارية

بيان حمدان بيان حمدان
ثقافة وفن
29 أغسطس 2021
الصور لتصميم مستقبلي لبرج متنقل وليس كذبة أبريل لشركة معمارية
أُطلق التصميم عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

شركة أركي آرتس تطلق تصميمًا لفكرة برج معلّق في السماء في دبي، احتفالًا بكذبة أبريل. 

 

الخبر المتداول

نشر موقع اليوم السابع، خبرًا مفاده أن شركة تدعى أركي آرتس، أطلقت تصميمًا معماريًّا لفكرة برج معلّق في السماء في دبي، احتفالًا بمناسبة كذبة أبريل، وبهدف زيادة أرباحها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ صور التصميم المتداول حقيقي ويحاكي برجًا قد يكون قابلًا للتنفيذ في المستقبل، والبرج ليس احتفالًا بكذبة أبريل، إذ أطلقته شركة Clouds Architecture المعمارية، في أبريل/نيسان عام 2017، للإعلان عن مشروع مستقبلي لناطحة سحاب أسمتها أناليما، والتي من المقرر -وفقًا للتصميم- أن يتم ربطها بكويكب حقيقي باستخدام كيبلات فائقة القوة تتحرك في مدار حول الأرض، الأمر الذي سيسمح للناطحة بالتنقل بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي. 

وقد اقترح مكتب الشركة المعمارية أن تكون نقطة المرجع لناطحة السحاب المستقبلية إما مدينة دبي في دولة الإمارات أو مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

وفي مقابلة مع موقع  CNN الإخباري، قال مصمم المشروع أوستاب روداكيفيتش، إنّ البرج من الممكن أن يكون مصنوعًا من مواد متينة وخفيفة الوزن مثل ألياف الكربون والألمنيوم.

وعندما سُئل عن سبب إلهام هذا المشروع، قال روداكفيتش "منذ خروج البشر من الكهوف، أصبحت مبانينا أطول وأخفّ من أي وقت مضى. أعتقد أن المباني في يوم من الأيام سوف تتحرر من سطح الأرض، مما يحررنا من الفيضانات والزلازل وأمواج تسونامي الضارة، وبرج أناليما هو فكرة تخمينية لكيفية تحقيق ذلك في وقت ما في المستقبل".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي ايضًا: 

الصورة ليست لمسبح في منزل لونا الشبل بل من تصميم شركة كندية

الصور من الصين وليست للشكل الذي سيكون عليه مطار الموصل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة