` `

الصورة ليست لإتلاف التفاح في تونس خوفًا من قرارات تخص مخازن التبريد

عائشة غربي عائشة غربي
أعمال
1 سبتمبر 2021
الصورة ليست لإتلاف التفاح في تونس خوفًا من قرارات تخص مخازن التبريد
تضرّرت محاصيل التفاح بعد تساقط البَرد (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر إتلاف كميات كبيرة من التفاح في محافظة القصرين التونسيّة، بسبب عدم إقدام التجار على الشراء، خوفًا من القرارات الأخيرة ضد مخازن التبريد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادعت أنّها لإتلاف كميات كبيرة من محصول التفاح في محافظة القصرين التونسية، بسبب عدم إقبال التجار على شرائه خوفًا من القرارات الأخيرة ضد مخازن التبريد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لإتلاف الفلاحين في محافظة القصرين كميات كبيرة من التفاح بسبب عدم إقبال التجار على شرائه خوفًا من قرارات ضد مخازن التبريد.

ووجد "مسبار" أنّ الصورة منشورة في مواقع إخبارية تونسية منذ عام 2020، على أنّها لتفاح منطقة سبيبة في محافظة القصرين التونسية.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر "مسبار" على أي خبر يتعلق بإتلاف كميات من التفاح بعد قرارات صادرة حول مخازن التبريد في البلاد. وبمراجعة الصفحة الرسمية للاتحاد العام التونسي للفلاحة والصيد البحري في المحافظة المعنية، وجد "مسبار" بيانًا بتاريخ 28 أغسطس/آب الفائت، دعا فيه السلطة المركزية المعنية ومصالح وزارة الفلاحة إلى التدخل العاجل لدى وحدات تحويل المنتوجات الفلاحية للنظر في استيعاب الكميات المتضرّرة من ثمار التفاح في معتمدية سبيبة جراء تساقط البرد، وضبط قائمة الفلاحين المتضررين منه.

ويأتي تداول الادعاء بعد إعلان وزارة التجارة التونسية عن إعداد تطبيق إلكتروني يهدف إلى متابعة عمليات التصريح بنشاط مخازن التبريد وتسجيل حركية معاملاتها اليومية بالمنتوجات المخزنة والموزعة بداية من يوم 16 آب 2021.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

لا أنباء عن مداهمة السلطات المختصة شركة فرنسية لإنتاج الملح في تونس

لم يقل عياض بن عاشور إنّ الجيش التونسي لم يعد ملزمًا بأوامر الرئيس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة