` `

رسالة مفبركة منسوبة لوزارة الصحة السنغافورية حول كوفيد-19

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
1 سبتمبر 2021
رسالة مفبركة منسوبة لوزارة الصحة السنغافورية حول كوفيد-19
نفت الصحة السنغافورية نشرها رسالة حول تغيير بروتوكول علاج كورونا (Getty)

الادعاء

بيان وزارة الصحة السنغافورية: “أصبحت سنغافورة أول دولة في العالم تقوم بإجراء تشريح بعد الوفاة لجثة  مصاب كوفيد-19. وبعد تحقيق شامل، اكتشف أنّه لا يوجد فايروس، بل بكتيريا تعرضت للإشعاع وتسببت في موت الإنسان عن طريق التخثر في الدم”.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، بيانًا نسبته إلى وزارة الصحة السنغافورية وجاء فيه "أصبحت سنغافورة أول دولة في العالم تقوم بإجراء تشريح بعد الوفاة لجثة كوفيد-19. وبعد تحقيق شامل، اكتشفت أنّه لا يوجد فايروس، بل بكتيريا تعرضت للإشعاع وتسببت في موت الإنسان عن طريق التخثر في الدم.

وزعمت أنّ وزارة الصّحّة السّنغافوريّة غيّرت على الفور بروتوكول العلاج بإعطاء الأسبرين للمصابين، وأنّ الأطباء يعتبرون المرض خدعة عالميّة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يعثر "مسبار" على أي رسالة من وزارة الصحة السنغافورية مفادها أنّ كورونا ليست ناتجة عن فايروس أو أنها غيرت البروتوكول الصحي.

ووجد "مسبار" بيانَا آخر للوزارة بتاريخ 7 يوليو/تموز الفائت، تنفي فيه نشرها أي رسالة حول حقيقة كوفيد-19، أو توصيفًا من أطباء في البلاد لكورونا باعتبارها خدعة عالمية.

 وقالت وزارة الصحة إن الرسالة التي تم تداولها على تطبيق المراسلة واتساب، والتي تدعي أن بروتوكولات علاج كوفيد-19 قد تغيرت بعد تشريح جثة مريض فايروس كورونا، غير صحيحة. وبينت أنّها كشفت عن نسخة سابقة من هذا الخبر، ذكرت روسيا بدلًا من سنغافورة.

ونشر موقع وكالة الحكومة السنغافورية مجموعة من الأدلة تؤكد زيف محتوى الرسالة، منها: 

سنغافورة لم تجر تشريحًا لمريض كورونا

بينت سنغافورة أنّها لم تُجر مثل هذا التشريح لمريض كوفيد -19 ولم تقدم مثل هذه الادعاءات حول الفيزيولوجيا المرضية للعدوى. كما لم يكن هناك أيضًا أي تغيير ناتج عنه في بروتوكولات العلاج الخاصة بالمرضى.

كوفيد-19 ليس بكتيريا

وأفادت أنّ كوفيد-19 سببه فايروس وليس بكتيريا، واستنادًا إلى العديد من الدراسات العلمية والأدلة الحالية، وفق الحكومة، فإن كوفيد-19 ناتج عن فيروس SARS-CoV-2. 

وفندت منظمة الصحة العالمية سابقًا، الادعاء القائل بأن كوفيد-19 ناتج عن بكتيريا وأكدت أنّ الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 ينحدر من سلالة فيروسات تُسمى كورونا أو الفيروسات التاجية.

صورة متعلقة توضيحية

وبينت أنّ بعض الأشخاص الذين يصابون بكوفيد-19 قد تحصل لديهم مضاعفات فيصابون بالتهاب رئوي. وفي هذه الحالة، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بتناول مضاد حيوي لمعالجة الالتهاب.

الأسبرين دواء فعال لكوفيد-19

الأسبرين ليس له تأثير مباشر على الفايروس، إذا شعرت بتوعك، وفق الصحة السنغافورية، فاستشر الطبيب مبكرًا لإجراء الفحص والعلاج.

غير أنّ بعض الأشخاص الذين يصابون بكوفيد-19 قد تحصل لديهم مضاعفات فيصابون بالتهاب رئوي. وفي هذه الحالة، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بتناول مضاد حيوي لمعالجة الالتهاب.

ووفق منظمة الصحة لا يوجد حاليًا أي دواء مرخص لمعالجة كوفيد-19. 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الصحة العالمية لا تقدّم 300 دولار لمن يأخذ لقاح كورونا

الصور لتصميم مستقبلي لبرج متنقل وليس كذبة أبريل لشركة معمارية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة