` `

منظمة الصحة العالمية لا تقدّم 300 دولار لمن يأخذ لقاح كورونا

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
صحة
1 سبتمبر 2021
منظمة الصحة العالمية لا تقدّم 300 دولار لمن يأخذ لقاح كورونا
اقترح حزب العمل الأسترالي تقديم 300 دولار لمتلقي لقاح كوفيد-19 (Getty)

الادعاء

يقدّم صندوق منظمة الصحة العالمية مساعدة مالية بقيمة 300 دولار شهريًا لمدة خمسة أشهر، لمن أخذ لقاح كورونا خلال عام 2021، داعيًا العالم للإسراع بأخذ اللقاح لحماية مجتمعاتنا وتجاوز الأزمة التي خلّفها كوفيد-19.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونيّة وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب، حديثًا، ادّعاءً مفاده أنّ صندوق منظّمة الصحة العالميّة قرر تقديم مساعدات ماليّة بقيمة 300 دولار شهريًّا لمدّة خمسة أشهر، لكلّ فردٍ أخذ لقاح كورونا خلال عام 2021، في دعوة لحثّ العالم على الإسراع في إجراءات التلقيح سعيًا لحماية المجتمعات والوصول إلى نهاية للأزمة التي تسبّب بها وباء كورونا. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ لم نجد تصريحًا على موقع صندوق منظمة الصّحة العالمية للتضامن من أجل الاستجابة لجائحة كوفيد-19، بتقديم مساعدات ماليّة بقيمة 300 دولار لمتلقّي لقاحات فايروس كورونا أو حتّى اقتراحًا بذلك. 

كما وجدنا أنّ الصندوق لا يُقدّم تبرّعات ماليّة، بل تتحدّد مهامّه بتقديم الدّعم الرّامي إلى الوقاية من خلال ضمان حصول المرضى على العناية المُلائمة وتدريب الكوادر الطبية وتسريع عمليّات إنتاج اللقاحات. 

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول هذا الادّعاء، على خلفيّة أخبار تتحدّث عن تقديم حوافز ماليّة لأخذ لقاحات كورونا. فقد تقرّر اليوم 1 سبتمبر/أيلول، في مقاطعة هاريس بولاية تكساس الأميركيّة تمديد برنامج التحفيز الخاصّ بأخذ اللقاحات، الذي يُقدّم 100 دولار لكلِّ متلقٍّ لجرعات أحد اللقاحات.

وقد عثر "مسبار" أيضًا على بيان نشره حزب العمل الفيدرالي في أستراليا في الثّالث من أغسطس/آب الفائت، وقدّم فيه مقترحًا لرئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، يقضي بمنح المواطنين الذي يوافقون على أخذ أحد لقاحات فايروس كورونا 300 دولار أستراليّ، بوصفها تشجيعًا لهم على الإقدام تلقي اللقاح.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء هذا البيان كمقترحٍ إضافيّ على الخطّة الوطنيّة التي نشرتها الحكومة الأستراليّة في 30 يوليو/تمّوز من هذا العام للاستجابة لكوفيد-19، والتي ورد فيها البند التّالي "الحفاظ على معدلات تطعيم مرتفعة، وتشجيع أخذ المطاعيم من خلال الحوافز وغيرها من التدابير".

صورة متعلقة توضيحية

يُشار أيضًا، إلى تأكيد منظّمة الصّحة العالميّة على استمرارها في دعم دول العالم في استجابتها لمكافحة فايروس كورونا. 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الصحة العالمية لم تدعُ لوقف منح الجرعة الثانية من لقاحات كورونا

الفيديو ليس لجنود من الهند أُغمي عليهم بعد تلقي لقاح كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة