` `

برقية تعزية محمود عباس في مقتل جندي إسرائيلي مُفبركة

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
4 سبتمبر 2021
برقية تعزية محمود عباس في مقتل جندي إسرائيلي مُفبركة
الوثيقة المتداولة لا تعود للرئاسة الفلسطينية (Getty)

الادعاء

صورة لبرقية تعزية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بعد مقتل جندي إسرائيلي عند حدود قطاع غزة.

 

 

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، برقيّةً ادّعت أنّها لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يُقدّم فيها العزاء للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، بعد مقتل الجندي الإسرائيلي بارئيل شموئيلي برصاص فلسطيني عند الحدود مع قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن أنّ الوثيقة لا تعود للرئاسة الفلسطينية، بل هي مُفبركة بواسطة برامج التصميم.

وبالمقارنة بين ترويسة الوثيقة المُتداولة مع برقيات ومراسيم الرئاسة الفلسطينية الأصلية كبرقية تعزية في وفاة إسرائيليين نتيجة تدافع في حفل ديني، ومرسوم إحالة القيادي جبريل رجوب للتقاعد، وأيضًا مرسوم الرئاسة الخاص بالانتخابات؛ يظهر شعار نسر السلطة مُختلفًا في الطباعة.

صورة متعلقة توضيحية

كما لا تظهر البسملة في الوثيقة المُتداولة أعلى شعار نسر السلطة، أما أدناه فنوع الخط في جملة (دولة فلسطين الرئيس) مُختلف، كذلك توقيع الرئيس أسفل يسار البرقية غير متطابق. 

صورة متعلقة توضيحية

 كما نفى منير الجاغوب رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم التابعة لحركة فتح، لـ"مسبار"، صحة الوثيقة، قائلًا إنها مزورة من ناحية الكتابة والشعار والتوقيع.

وجاء تداول الادعاء متزامنًا مع إعلان وفاة الجندي الإسرائيلي بارئيل شموئيلي (21 عامًا)، في 30 أغسطس/آب الفائت، متأثرًا بإصابته عند حدود قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا:

الرضيع الذي سُمّي تيمنًا بمحمود عباس ولد في 2018 وليس حديثًا

الصورة ليست من مسيرة خرجت تأييدًا لعباس في الخليل

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة