` `

غوتيريش لم يقترح على الجزائر مبعوثًا أمميًّا لحل ملف القبائل

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
4 سبتمبر 2021
غوتيريش لم يقترح على الجزائر مبعوثًا أمميًّا لحل ملف القبائل
دعا غوتيريش المغرب والجزائر إلى المضي قدمًا نحو استعادة العلاقات (Getty)

الادعاء

 أنطونيو غوتيريش، يقترح على النظام الجزائري أن يكون هناك مبعوث أممي لحل قضية دولة القبائل، كما دعا طرفي النزاع إلى ضرورة الجلوس على طاولة الحوار.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا يدعي أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اقترح على الجزائر مبعوثًا أمميَّا لحل قضية القبائل، وزعمت المنشورات أنّه دعا طرفي النزاع إلى ضرورة الجلوس على طاولة الحوار.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم يقترح أنطونيو غوتيريش على الجزائر إرسال مبعوث أممي لحل ملف القبائل أو دعا الطرفين إلى الجلوس على طاولة الحوار. ولم يصدر أي بيان رسمي من منظمة الأمم المتحدة حول الأمر، ولم ينشرها أي مصدر موثق أمميًّا كان أو جزائريًّا.

فيما وجد "مسبار" أنّ الأمم المتحدة حثت في يوليو/تموز الفائت، المغرب والبوليساريو على قبول مرشحه لمنصب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لمنطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها بعد رفضهما كل المرشحين السابقين.

صورة متعلقة توضيحية

وقال غوتيريش"الصعوبة هي أننا طرحنا بالفعل 13 اسمًا وحتى الآن لم نتوصل إلى اتفاق بين الأطراف، وهو أمر مهم جدًا ... لأنه يتعين على المبعوث العمل معهم لبدء الحوار السياسي".

كما وجد "مسبار" أنّ غوتريش دعا المغرب والجزائر إلى "إعادة" علاقاتهما الدبلوماسية في أعقاب قرار الجزائر قطع العلاقات مع الرباط، وفق التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، للصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، يوم 25 أغسطس/آب الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إنّ "الأمين العام يشجع البلدين الجارين (المغرب والجزائر) على إيجاد طريقة للمضي قدمًا نحو استعادة العلاقات والعمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة".

ولم يذكر ملف ما يعرف بـ"جمهورية القبائل" أو إرسال مندوب إليها، خاصة أنّ القبائل ليست من الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، ولا يمكن أن تحاول الأمم المتحدة إرسال مندوب إليها في حين أنّها غير مدرجة في القائمة، على عكس الصحراء الغربية التي تندرج ضمن الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي منذ 1963.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنّ وزير خارجية الجزائر، رمطان لعمامرة، أعلن قطع بلاده علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، متهمًا الرباط بالقيام بـ"أعمال عدائية".

يأتي ذلك بعد أن استدعت الجزائر سفيرها في المغرب للتشاور، إثر تعبير مبعوث المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن دعمه لتقرير المصير لمنطقة القبائل الجزائرية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مجتزأ ولم ينم بايدن خلال لقائه برئيس الوزاراء الإسرائيلي

صفحات زائفة على فيسبوك وليست لوزارة المالية الليبية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة