` `

الصورة قديمة ولم يتم اختيارها أيقونة للجمال في عام 2021

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
لايف ستايل
5 سبتمبر 2021
الصورة قديمة ولم يتم اختيارها أيقونة للجمال في عام 2021
التُقطت الصورة في عام 1984 (ناشيونال جيوغرافيك)

الادعاء

بيت أزياء عالمي اختار هذه الصورة لتكون أيقونة الجمال في عام 2021.

 

 

الخبر المتداول

شاركت صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة فتاة أفغانية نشرها الكاتب محمد الجوادي، مع تعليق ادعى أنّ بيت أزياءٍ عالميّ اختار الصورة لتكون أيقونة الجمال في عام 2021.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة تعود إلى ديسمبر/كانون الأول عام 1984، ولم تُعلنها أي دار أزياء عالمية أيقونة للجمال في عام 2021، كما لم تضمّها أي قائمة صحفية لأيقونات الجمال في عام 2021. 

وتعود الصورة للأفغانية شربات غولا، عندما كانت بعمر 12 عامًا، والتقطها المصور ستيف ماكوري خلال تواجده في مخيم للاجئين في باكستان، عام 1984، ونشرتها ناشيونال جيوغرافيك على غلاف مجلتها في يونيو/حزيران 1985.

صورة متعلقة توضيحية

وانتشرت هذه الصورة لغولا على نطاق واسع، حتى وصفها البعض بـ"الموناليزا الأفغانية". وعاد الحديث عنها مجددًا في عام 2002، عندما عثر المصور على غولا بعد نحو 19 عامًا من التقاطه الصورة، لتظهر ملامحها وقد تغيّرت بشكل كبير.

صورة متعلقة توضيحية

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2016 عاد الحديث عن شربات غولا في الإعلام، بعد إلقاء القبض عليها في باكستان لحيازتها وثيقة هوية وطنية مزورة. وأُفرج عنها بعد 15 يومًا من السجن، وعادت إلى أفغانستان. وفي 2017 أجرت شبكة بي بي سي حوارًا معها، وكان آخر ظهور إعلامي لها حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة مفبركة لرجل يقفز من طائرة عسكرية أميركية في أفغانستان

الفيديو قديم وليس لاشتباكات حديثة في وادي بنجشير في أفغانستان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة