` `

الشاباك لم يُصرّح بأنّ السلطة تتعاون معه في ملاحقة الأسرى الهاربين من سجن جلبوع

محمد بدر محمد بدر
سياسة
6 سبتمبر 2021
الشاباك لم يُصرّح بأنّ السلطة تتعاون معه في ملاحقة الأسرى الهاربين من سجن جلبوع
نسبت القناة الإسرائيلية الخبر إلى صحفي وليس إلى مسؤول في الشاباك (Getty)

الادعاء

 القناة السابعة الإسرائيلية: مسؤول في الشاباك صرّح بأنّ قياديّين كبيرين في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، تواصلا مع جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، لتبادل المعلومات حول الأسرى الفلسطينيين الستة الذين استطاعوا التحرر من سجن جلبوع.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، خبرًا نسبته إلى القناة السابعة الإسرائيلية، جاء فيه أنّ مسؤولًا في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، صرح بأنّ قياديين كبيرين في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، تواصلا مع الجهاز لتبادل المعلومات حول الأسرى الفلسطينيين الستة الذين تمكنوا من الهرب من سجن جلبوع فجر اليوم السادس من سبتمبر/أيلول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول، ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ القناة السابعة الإسرائيلية لم تنسب التصريح إلى مسؤول في جهاز الشاباك، وإنّما إلى صحفي فلسطيني يُدعى محمد مجادلة.

وجاء في متن الخبر الذي نشره موقع القناة السابعة “عضوان كبيران في قوات الأمن الفلسطينية، يبلغان  كبار مسؤولي جهاز الأمن العام، استعدادهما لتبادل المعلومات بشأن الأسرى الذين هربوا من سجن جلبوع، كجزء من التنسيق الأمني ​​مع إسرائيل. صرح بذلك الصحفي محمد مجادلة". ومجادلة هو صحفي يعيش في إسرائيل، متخصص في الشؤون الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن ستّة فلسطينيين أسرى في سجن جلبوع الإسرائيلي شديد الحراسة، تمكنوا فجر اليوم 6 سبتمبر من الهرب من السجن عبر نفقٍ حفروه سرًا.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست للنفق الذي هرب عبره أسرى فلسطينيون من سجن جلبوع 

برقية تعزية محمود عباس في مقتل جندي إسرائيلي مُفبركة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة