` `

لم يُصرح الرئيس الصيني بدعمه لقرارات سعيّد واستغرابه من تدخل دول أجنبية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
8 سبتمبر 2021
لم يُصرح الرئيس الصيني بدعمه لقرارات سعيّد واستغرابه من تدخل دول أجنبية
صرح السفير الصيني أنّ بلاده ستواصل دعم تونس في مواجهة فايروس كورونا (Getty)

الادعاء

عاجل الرئيس الصيني يُصرّح "نحن نساند الدولة التونسية ورئيسها قيس سعيد في قراراته ونعتبرها شأنًا داخليًّا ونستغرب تدخل دول أجنبية في ما لا يعنيها".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للرئيس الصيني شي جين بينغ، يقول فيه "نحن نساند الدولة التونسية ورئيسها قيس سعيد في قراراته ونعتبرها شأنًا داخليًّا ونستغرب تدخل دول أجنبية في ما لا يعنيها".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُصرّح الرئيس الصيني شي جين بينغ بمساندته لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيًد في قراراته أو استغرابه من تدخل دول أجنبية فيها.

ولم تنشر أي وسيلة إعلام موثوقة أو الصفحة الرسمية لسفارة الصين في تونس على مواقع التواصل الاجتماعي، التصريح المتداول.

في المقابل، وجد "مسبار" تصريحًا للسفير الصيني في تونس جانغ جيان لإذاعة موزاييك إف أم المحلية، يوم 2 أغسطس/آب 2021 على هامش تسليمه هبة صينية تتمثل في 400 ألف جرعة من لقاح "سينوفاك" ، أنّ بلاده ستواصل دعم تونس في مجابهة فايروس كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

وتابع "لدينا الثقة في المجهودات التي يقوم بها رئيس الجمهورية قيس سعيد وتونس ستحقق نجاحًا في المستقبل القريب للحد من وباء كورونا".

ويأتي تداول الادعاء بعد البيان المشترك الصادر عن سفراء مجموعة الدول السبع، بتاريخ 6 سبتمبر/أيلول الجاري، الذي حثّ الرئيس التونسي قيس سعيّد على سرعة العودة إلى نظام دستوري يلعب فيه برلمان منتخب دورًا بارزًا وعلى تعيين رئيس حكومة جديد. ودعا البيان سعيّد إلى الالتزام باحترام الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لجميع التونسيين وباحترام سيادة القانون.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لاعتصام سياسيين تونسيين أمام السفارة الأميركيّة

خبر وفاة الإعلامية الجزائرية صورية بو عمامة غير صحيح

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة