` `

منظمة الصحة لم تصرح بأنّ سلالة ''مو'' تقاوم كل اللقاحات سارية المفعول

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
صحة
9 سبتمبر 2021
منظمة الصحة لم تصرح بأنّ سلالة ''مو'' تقاوم كل اللقاحات سارية المفعول
صُنّف المتحوّر مو بأنه مثير للاهتمام (Getty)

الادعاء

منظمة الصحة العالمية تصرح بأنّ سلالة ''مو'' الجديدة تقاوم كل اللقاحات سارية المفعول.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونيّة وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادّعاء مفاده أنّ منظّمة الصحّة العالميّة صرّحت بأنّ سلالة "مو" الجديدة مقاومة لكافّة اللقاحات سارية المفعول، وذلك حسب تصريح أدلى به النّاطق الرسمي للمنظّمة لوكالة الأنباء الروسية نوفوستي. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه ينطوي على إثارة، إذ صرّحت منظّمة الصّحة العالميّة، في 1 سبتمبر/أيلول الجاري، بأنّ السلالة الجديدة باتت أكثر انتشارًا في كولومبيا والإكوادور، وأظهرت علامات على مقاومة محتملة للقاحات.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت منظّمة الصّحّة العالميّة إن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات لفهم الخصائص السريرية للمتحوّر الجديد. 

صورة متعلقة توضيحية

كما أشارت، ماريا فان كيركوفه، المسؤولة التقنية عن كوفيد-19 في منظّمة الصّحة العالميّة، إلى أنّ المتحوّر دلتا ما زال المتحوّر الأكثر إثارة للقلق بسبب قابليته العالية للانتقال، وأنّ الطفرات المُلاحظة على المتحوّر “مو” بحاجة إلى مزيد من الدّراسة. 

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر “مسبار”، في الخبر الذي نشرته وكالة الأنباء الروسيّة ريا نوفوستي، على ما يشير إلى تصريح حصريّ للناطق الرسمي باسم منظّمة الصحّة العالميّة، بأنّ لدى المتحوّر "مو" قدرة على مقاومة كافّة اللقاحات سارية المفعول، ولكن جاء في الخبر، نقلًا عن منظّمة الصحة أنّه "تشير البيانات التي قدمتها مجموعة العمل التابعة لمنظمة الصحة العالمية حول تطور الفيروسات إلى أن المناعة المُكتسبة نتيجة عدوى سابقة أو الحصول على أحد المطاعيم قد لا تكون كافيةً أمام هذه السلالة. وللتثبت من ذلك، هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات"، الأمر الذي يتطابق مع تصريحات المنظّمة. 

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ منظّمة الصحة العالميّة، أعلنت في 31 أغسطس/آب الفائت، عن مراقبتها متحوّرًا جديدًا أطلقت عليه لقب "مو"، وأدرجته ضمن فئة المتحوّرات المثيرة للاهتمام مع أربعة متحوّرات أخرى هي: إيتا، أيوتا، كابا، لامدا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

فايزر لم تعلن توفير لقاحات الأطفال من 5 إلى 11 عامًا في سبتمبر الحالي

رسالة مفبركة منسوبة لوزارة الصحة السنغافورية حول كوفيد-19

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة