` `

الرئيس الصيني لم يصرح أن بلاده لن تتعامل بالدولار لأنه أصبح من الماضي

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
سياسة
10 سبتمبر 2021
الرئيس الصيني لم يصرح أن بلاده لن تتعامل بالدولار لأنه أصبح من الماضي
ستراجع إدارة بايدن السياسة التجارية مع الصين (فيسبوك)

الادعاء

فيديو للرئيس الصيني يُصرّح فيه أنّ بلاده لن تقبل بعد شهرٍ من الآن بيع البضائع الصينيّة بغير عُملة يوان المحلّيّة، وأنّ الدّولار أصبح من الماضي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التّواصل الاجتماعي فيسبوك ويوتيوب، حديثًا، مقطعَ فيديو للرئيس الصيني شي جين بينغ مُرفقًا بترجمة عربيّة، يُصرّح فيه أنّ الصين، ابتداءً من الشّهر المُقبل، سوف تبدأ تصدير بضاعتها بعملة يوان الصينية فقط، وأنّ التبادلات التجاريّة بالدّولار الأميركي أصبحت مسألة من الماضي، وعلى العالم أن يستعدّ لهذا الأمر. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ لم يُصرّح الرئيس الصيني شي جين بينغ بالكلام المُترجم، الظاهر وسط مقطع الفيديو المُتداول. 

ووجد “مسبار” أنّ المقطع المصور مأخوذ من كلمة ألقاها الرئيس الصيني أمام قمة التجارة العالميّة المُرتبطة بالخدمات في بكّين، يوم الخميس 2 سبتمبر/أيلول الجاري. 

وبالتواصل مع مترجمة عن اللّغة الصّينيّة، للتثبت ممّا قاله الرئيس الصيني تبين أنّه مختلف عن المتداول، وقال فيه: "سوف نواصل دعم الشركات الناشئة والمتوسّطة المُرتكزة التي يدفعها الابتكار وذلك من خلال تقوية وإصلاح المجلس الثالث الجديد من تداول للأسهم الوطنية وفروض الأسعار، وإنشاء بورصة في بكين لتكون الوجهة الرئيسة لخدمة الشركات الناشئة والمتوسطة المتمحورة حول الابتكار".

كما نشرت مواقع صينيّة نصًّا مُترجمًا للغة الإنجليزيّة لكلمة الرئيس الصيني، يؤّكد ما ذهبت إليه المترجمة التي استعان بها "مسبار"، ومُخالفتها للكلام المُرافق لمقطع الفيديو المُتداول.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ الممثلة التجارية للولايات المتحدة الأميركيّة، كاثرين تاي، أشارت يوم الثلاثاء 24 أغسطس/آب الفائت إلى إجراء إدارة بايدن ومكتب الممثل التجاري الأميركي، مراجعة شاملة للسياسة التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يُصرح الرئيس الصيني بدعمه لقرارات سعيّد واستغرابه من تدخل دول أجنبية

الفيديو مجتزأ ولم ينم بايدن خلال لقائه برئيس الوزاراء الإسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة