` `

عبد الحميد الدبيبة لم يُصرّح أنّ حركة النهضة أغرقت ليبيا بالإرهابيين

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
سياسة
10 سبتمبر 2021
عبد الحميد الدبيبة لم يُصرّح أنّ حركة النهضة أغرقت ليبيا بالإرهابيين
بدأت الخلافات بين البلدين بعد إغلاق ليبيا الحدود مع تونس في 8 يوليو 2021 (Getty)

الادعاء

عبد الحميد الدبيبة يُصرّح بأنّ حركة النهضة هي من أغرقت ليبيا بالإرهابيين وليس الشعب التونسي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادّعاءً مفادُه أنّ عبد الحميد الدّبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنيّة في ليبيا، صرّح أنّ حركة النّهضة هي من أغرقت ليبيا بالإرهابيّين لا الشّعب التّونسي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يصدر عن عبد الحميد الدّبيبة، أو عن حكومة الوحدة الوطنيّة الليبيّة، أي تصريح يربط الإرهاب في ليبيا بحركة النّهضة التّونسيّة.

والتقى الدّبيبة، أمس التّاسع من سبتمبر/أيلول، الرئيس التّونسي قيس سعيّد في زيارة رسميّة، تباحث الطّرفان خلالها التّطوّرات السياسيّة، وسُبل إعادة فتح المعابر الحدوديّة بين البلدين.

وأكّد الجانب التّونسي من طرفه على وحدة المصير خاصّة فيما يتعلّق باستقرار وأمن البلدين، مع ضرورة الابتعاد عن كلّ ما قد يُشوّش هذه العلاقة.

كما صرّح الدّبيبة، في جلسة عقدها البرلمان اللّيبي لمساءلة الحكومة الليبيّة، في الثّامن من سبتمبر الجاري، أنّ ليبيا "لا تتّهم تونس بتصدير الإرهاب فهي دولة صديقة وشقيقة وجارة ولابد أن تكون علاقات ليبيا معها رسمية وشعبية واقتصادية". 

صورة متعلقة توضيحية

ويُشار إلى أنّ تّصريح الدبيبة، يأتي على خلفيّة بلاغ نشرته وزارة الشؤون الخارجيّة التّونسيّة في الأوّل من سبتمبر الجاري، ندّد فيه الوزير التونسي، عثمان الجرندي بتصريحات خرجت من رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، تقول إنّ الإرهاب صُدّر إلى ليبيا انطلاقًا من تونس، وفق الخارجية. 

صورة متعلقة توضيحية

ويُذكر أيضًا، أنّ الخلافات بين البلدين بدأت بعد إعلان الحكومة الليبية إغلاق الحدود البرية والجوّيّة مع تونس في الثّامن من يوليو/تمّوز الفائت، والتي مازالت مُغلقة بين البلدين، رغم قرار الحكومة في ليبيا بإعادة فتحها في 17 أغسطس/آب الفائت.

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح مفبرك منسوب للدبيبة حول بناء أكبر منتزه في طرابلس

الفخفاخ ينفي خبر منع زوجته وشقيقته من السفر عبر مطار تونس قرطاج

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة