` `

لم يُعلن عن المقابل المادي التي ستحصل عليه سورية لقاء تمرير الغاز والكهرباء إلى لبنان

هيثم جودية هيثم جودية
أعمال
10 سبتمبر 2021
لم يُعلن عن المقابل المادي التي ستحصل عليه سورية لقاء تمرير الغاز والكهرباء إلى لبنان
وزيرة الطاقة الأردنية وضحت أنه لم يتم الاتفاق على القيمة بعد (Getty)

الادعاء

الحكومة الأردنية ستدفع 0.20 سنت دولار لسورية مقابل كل كيلو واط كهرباء يمر من أراضيها إلى لبنان، التي تحتاج شهريًّا  1400 واط. كما ستبلغ حصة سورية 280 ألف دولار شهريًّا مقابل نقل الغاز.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخرًا، ادعاءً مفاده أنّ الحكومة الأردنية ستدفع 0.20 سنتًا لسورية مقابل كل كيلو واط كهرباء يمر من سورية إلى لبنان، مشيرًا إلى أنّ حاجة لبنان شهريًا تصل إلى 1400 واط.

ولفت الادعاء إلى أنّ سورية ستحصل شهريًا على 280 ألف دولار مقابل نقل الغاز.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يُعلن النظام السوري حتى الآن، عن المقابل المادي لمرور الطاقة الكهربائية إلى لبنان من الأردن أو مرور الغاز المصري.

وقالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي في مقابلة مع قناة الحرة  بتاريخ 9 سبتمبر/أيلول الجاري، إنه لم يتم التوصل بعد إلى كيفية حصول سورية على مقابل مرور الطاقة عبر أراضيها، ورجحت أن يكون ذلك، مقابل غاز أو كهرباء، وليس بمردود مالي.

صورة متعلقة توضيحية

وأشارت زواتي في المقابلة ذاتها إلى أنّ "قدرة الشبكة اللبنانية على استيعاب الطاقة المصدّرة من الجانب السوري هي 200 إلى 250 ميغاوات، لذلك نحن سنكون قادرين على تصدير هذه الكمية"، مؤكدة أنّه "لم يتم التوافق بعد على مسألة الأسعار، وأن هذا الأمر يكون في شكل اتفاقيات بين شركات، سواء الشركة التي تشتري في لبنان أو شركة الكهرباء الوطنية في الأردن، وأنه لم يتم الاتفاق بعد، لكن هذه الاتفاقيات ستأتي".

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق أيضًا تبين أن حاجة لبنان الشهرية من الكهرباء، ليست 1400 واط (0.0014 ميغاواط)، إذ إنّ حاجتها الفعلية تصل إلى 3000 ميغاواط.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ وزراء الطاقة والنفط في الأردن ومصر وسورية ولبنان اتفقوا الأربعاء 8 سبتمبر الجاري، على خارطة طريق لإمداد الأخيرة بالكهرباء والغاز الطبيعي، لحل أزمة الطاقة التي تعاني منها، إذ نص الاتفاق على إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأراضي الأردنية والسورية من خلال خط "الغاز العربي".

وعُقدت على هامش الاجتماع الوزاري، اجتماعات فنية تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربع والمتطلبات الفنية اللازمة، والاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية على أن يُنهي الفريق المشكّل أعماله ضمن مدة محددة، وأن يتم رفع النتائج ليتم اعتمادها بتوافق الأطراف والعمل بمضمونها في أسرع وقت.

صورة متعلقة توضيحية

وأعرب وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر عن حاجة بلاده الماسة لدعم قطاعاته الحيوية كالكهرباء سواء عبر الغاز أو الطاقة الكهربائية بشكل مباشر، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بعد الاجتماع.

وقال غجر إنّ “هذه هي الخطوة الأولى التي سيستفيد منها لبنان عبر تزويد معمل دير عمار الذي يحتاج إلى 600 مليون متر مكعب من الغاز لتوليد 450 ميغاواط من الكهرباء”. وأضاف أنّ الحكومة اللبنانية تعمل حاليًّا مع البنك الدولي لتأمين التمويل لقاء الغاز المصري، لافتًا إلى أنّ "هناك إمكانية في المستقبل لاستيراد الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سورية بعد أن يتم إصلاح بعض المناطق التي تضررت بسبب الحرب في سورية".

يُذكر أنّ دمشق رحّبت في الرابع من سبتمبر الجاري بـ"طلب تمرير الغاز والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر أراضيها نحو لبنان"، وأبدت استعدادًا “لتلبيته للتخفيف من وطأة أزمة طاقة يعانيها لبنان منذ أشهر، وذلك في أول زيارة لوفد وزاري لبناني رفيع المستوى لسورية منذ اندلاع الثورة قبل عشر سنوات”.

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر طلب أميركا وفرنسا من رعاياهما مغادرة لبنان 

تزوجني بدون مهر.. هل تصدّر هذا الوسم الترند في لبنان؟ 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة