` `

الصورة ليست لكائن بحري غريب عُثر عليه بعد إعصار هاجيبس في اليابان

صباح الخطيب صباح الخطيب
علوم
13 سبتمبر 2021
الصورة ليست لكائن بحري غريب عُثر عليه بعد إعصار هاجيبس في اليابان
تم تداول الصورة للمرة الأولى في عام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لكائن بحري غير معروف، عُثر عليه بعد إعصار هاجيبس (HAGIBIS) الذي ضرب اليابان. وقد أُخذ الكائن إلى مركز طوكيو للأبحاث لمحاولة معرفة معلومات عنه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً تدعي أنها لكائن بحري غير معروف، عُثر عليه بعد إعصار هاجيبس الذي ضرب اليابان، وأنّ الكائن أُخذ إلى مركز طوكيو للأبحاث لمحاولة معرفة معلومات عنه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة ليست لكائن بحري غير معروف عثر عليه في اليابان بعد إعصار هاجيبس الذي ضرب البلاد، وذلك لأن هذا إعصار ضرب اليابان في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، في حين تم تداول الصورة أول مرة في وقت سابق من عام 2018 على موقع ريديت.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب مواقع إخبارية نشرت الصورة آنذاك، فإنها تعود لكائن عُثر عليه قرب شواطئ غرب أستراليا. وقال معلقون إنّ الصورة التُقطت لحيوان شقائق النعمان البحري وهو مقلوب. ولم يتسنّ لـ"مسبار" التحقق من ماهية الكائن البحري.

يُذكر أنّ إعصار هاجيبس ضرب اليابان برياح بلغت سرعتها 225 كيلومتر في الساعة، وذلك ما بين 12 و13 أكتوبر 2019، مسفرًا عن مقتل نحو 90 شخصًا وتشريد الآلاف بسبب الفيضانات.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لكثبان رملية زرقاء على سطح المريخ

فيديو المشاهد الأولى للمريخ مفبرك وليس لمسبار بيرسيفيرانس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة