` `

مدير مطار معيتيقة ينفي تلقي بيان حول منع تونس دخول الليبيين أراضيها

بيان حمدان بيان حمدان
سفر
13 سبتمبر 2021
مدير مطار معيتيقة ينفي تلقي بيان حول منع تونس دخول الليبيين أراضيها
الخبر المتداول لا يستند إلى أي بيان رسمي من تونس (Getty)

الادعاء

السلطات التونسية تمنع دخول حاملي جواز السفر الليبي لأراضيها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ومواقع إخبارية، يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري، خبرًا منقولًا عن صفحة تحمل اسم "مطار معيتيقة الدولي"، مفاده أنّ السلطات التونسية تمنع دخول حاملي جواز السفر الليبي لأراضيها، بما في ذلك الذين يحملون إقامات تونسية.

ثمّ عدّل القائمون على الصفحة الخبر  ليصبح أنّ الليبيين الذين يحملون إقامات تونسية سارية المفعول هم الفئة الوحيدة من حاملي جواز السفر الليبي المسموح لهم بالدخول إلى تونس. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ نقلت قناة ليبيا الأحرار تصريحًا عن مدير مطار معيتيقة لطفي الطبيب، قال فيه "لم نتلق حتى الآن أي إخطار بمنع السلطات التونسية دخول المواطنين الليبيين لأراضيها، بمن فيهم حاملو الإقامة التونسية وما نشر إشاعات مغرضة".

ولاحظ "مسبار" أنّ صفحة مطار معيتيقة الدولي عادت ونشرت ما سمّته توضيحًا لمنشورها السابق، قالت فيه إنّها نشرت الخبر بناءً على ما وصل إليها من مراسلات من بعض المسافرين بأنّ "السلطات التونسية منعت دخولهم لتونس رغم استيفاء الشروط الخاصة بالبروتوكول الصحي"، وبناءً على تواصلها مع بعض الشركات الناقلة، وأنّ القصد من نشر الخبر"، هو أن يتجنب المسافر الليبي السفر لتونس خلال هذه الفترة لتفادي الخسائر المادية ومشاق السفر". 

وأشارت في منشورها الأخير إلى أنّ سبب منع بعض الليبيين من دخول تونس هو إعلان ليبيا في الفترة السابقة إغلاقها الحدود مع تونس بسبب تفشي فايروس كورونا المستجدّ وانهيار منظومتها الصحية.

ما يؤكد أنّ الخبر المتداول لم يستند إلى أي بيان رسمي من السلطات التونسية. 

ومن الجدير بالذكر، أنّ ليبيا كانت قد أعلنت في يوليو/تموز الفائت إغلاق المنافذ البرية والجوية مع تونس مدة أسبوع، عقب إعلان الأخيرة عن تفاقم الأزمة الصحية جراء تفشي المتحور الهندي دلتا من فايروس كورونا المستجد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

عبد الحميد الدبيبة لم يُصرّح أنّ حركة النهضة أغرقت ليبيا بالإرهابيين

وزارة الداخلية التونسية لم تُصدر قرارًا بمنع كل المحامين من السفر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة