` `

الفيديو ليس لاشتباكات حديثة في أفغانستان أصيب فيها الملا عبد الغني برادر

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
13 سبتمبر 2021
الفيديو ليس لاشتباكات حديثة في أفغانستان أصيب فيها الملا عبد الغني برادر
نفى المكتب السياسي لطالبان إصابة أو وفاة الملا عبد الغني (يوتيوب)

الادعاء

اشتباكات بين سكان قندهار والباكستانيين عند معبر سبين بولداك الحدودي، مؤخرًا، أُصيب إثرها الملا عبد الغني برادر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنّه لاشتباكات وقعت بين أهالي قندهار والباكستانيين عند معبر سبين بولداك الحدودي، وزعمت أنّ الملا عبد الغني برادر رئيس المكتب السياسي نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال في أفغانستان، أصيب في تلك الاشتباكات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ بعض المشاهد المعروضة في مقطع الفيديو ذاته، منشورة منذ أغسطس/آب عام 2020، ضمن تقرير إخباري حول اشتباكات على الحدود الأفغانية الباكستانية. كما لا يبدو المقطع المصور مجزّأً أو مركّبًا من مشاهد تعود لأحداث مختلفة، بل طريقة تصويره توضّح أنّه يصوّر حدثًا معيّنًا في مكان محدّد.

صورة متعلقة توضيحية

كما نفى الناطق الرسمي باسم حركة طالبان محمد نعيم، لـ"مسبار" إصابة الملا عبد الغني في اشتباكات حصلت مؤخرًا. وقال نعيم، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إنه "لا صحة للشائعات التي تروّج لها وسائل الإعلام بشأن الملا برادر".

 كما نفى المكتب السياسي لحركة طالبان في الدوحة اليوم 14 سبتمبر/أيلول، خبر إصابة أو مقتل رئيس المكتب السياسي نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال في أفغانستان الملا عبد الغني برادر، في نزاع داخلي.

صورة متعلقة توضيحية

وتُعد حدود شامان سبين بولداك، واحدة من أكثر المعابر الحدودية ازدحامًا بين باكستان وأفغانستان، حيث يمر الآلاف من التجار والمسافرين عبر هذه المدينة يوميًا، وتشهد مؤخرًا ارتفاعًا في عدد المسافرين بعد سيطرة طالبان على العاصمة كابول منتصف أغسطس الفائت.

 اقرأ/ي أيضًا

وزير الخارجية السعودية لم يُصرّح أنّ لبنان لا يحتاج مساعدة بلاده لأنّه تحت الوصاية الإيرانية

الصورة ليست لطائرة عالقة في مطار نيودلهي بسبب السيول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة