` `

مصر لم تبدأ بضخ الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسورية

هيثم جودية هيثم جودية
أعمال
15 سبتمبر 2021
مصر لم تبدأ بضخ الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسورية
من اجتماع لوزراء الطاقة في مصر وسورية والأردن ولبنان (Getty)

الادعاء

مصر تقوم بضح الغاز إلى لبنان عن طريق خط الغاز الذي يمر من سورية، بدءًا من الأربعاء 15 سبتمبر/أيلول 2021، وسيلحظ المواطنون السوريون تحسنًا في الكهرباء في كافة المناطق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ أمس الأربعاء 15 سبتمبر 2021، خبرًا يدعي بدء ضخّ مصر للغاز الطبيعي إلى لبنان عن طريق خط الغاز الذي يمر من سورية، وأنّ المواطنين السوريين سيلحظون تحسنًا في الكهرباء في كافة المناطق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُعلن أي مصدر رسمي في مصر أو لبنان أو دولتي المرور الأردن سورية، بدء ضخ الغاز المصري عبر خط الغاز العربي، بدءًا من يوم أمس الأربعاء 15 سبتمبر 2021.

وبالتحقق أيضًا تبين وجود تصريحات لوزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، في 11 سبتمبر الجاري، قال فيها إنه سيتم ضخ الغاز المصري إلى لبنان خلال أسابيع أو أشهر قليلة.

فيما قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال في لبنان ريمون غجر، إنّ "التجهيز لاستقبال الغاز المصري يحتاج من شهرين إلى ثلاثة أشهر، بانتظار الكشف على الخطوط"، مضيفًا أنّ "الدول المعنية بخط الغاز العربي تحتاج إلى ثلاثة أسابيع لتقدم تقريرها حول جاهزية الخطوط".

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من الصفحات الرسمية لوزارات النفط والكهرباء في سورية، والبترول في مصر، لا إشارة لبدء ضخ الغاز المصري إلى لبنان أو سورية.

يذكر أنّ وزراء الطاقة في مصر، وسورية، والأردن، ولبنان اتفقوا في الثامن من أيلول/سبتمبر الجاري، على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري إلى لبنان الذي يعاني أزمة اقتصادية وكهربائية متفاقمة، بما يُعيد إحياء مشروع خط الغاز العربي.

صورة متعلقة توضيحية

وخط الغاز العربي هو مشروع لضخ الغاز المصري إلى دول المشرق العربي ومنها إلى أوروبا. وبدأ المشروع في عام 2000 بمد خط غاز من مصر مرورًا بالأردن وصولًا إلى سورية. لكن توقف المشروع مع تطورات الأحداث التي شهدتها المنطقة في السنوات الماضية.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يُعلن عن المقابل المادي التي ستحصل عليه سورية لقاء تمرير الغاز والكهرباء إلى لبنان

مصر لم تُصرّح بأنها لن تعيد العلاقات مع تركيا حتى تسحب قواتها من سورية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة