` `

تصريح مفبرك منسوب لشيخ الأزهر عن مجمع السجون الجديد في مصر

صباح الخطيب صباح الخطيب
روحانيات ودين
24 سبتمبر 2021
تصريح مفبرك منسوب لشيخ الأزهر عن مجمع السجون الجديد في مصر
أعلن الرئيس المصري عن افتتاح أكبر مجمع للسجون في مصر قريبًا (يوتيوب)

الادعاء

شيخ الأزهر يُصرّح بأنّ "الله قادر على أن يجعل أول النزلاء في مجمع السجون الجديد قاضيًا ظالمًا وحاكمًا ظالمًا وأيَّ ظالم كان ذا منصب وسلطان، فاستعينوا بالله ولا تجزعوا".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، تصريحاً لشيخ الأزهر أحمد الطيب، يحمل شعار جريدة الشروق، يعلق فيه على إعلان افتتاح أكبر مجمع سجون في مصر قائلًا "الله قادر على أن يجعل أول النزلاء في مجمع السجون الجديد قاضيًا ظالمًا وحاكمًا ظالمًا وأيَّ ظالم كان ذا منصب وسلطان، فاستعينوا بالله ولا تجزعوا".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يُدلِ شيخ الأزهر بهذا التّصريح سواء لجريدة الشّروق أو على أيّ من المنصّات الرّسميّة المُسجّلة باسمه. 

كما أنّ الصورة المتداولة مفبركة عن التصاميم القديمة لمنشورات جريدة الشروق على موقع فيسبوك، وسبق أن نشرت الصحيفة الصورة المستخدمة أكثر من مرة قبل تغيير تصميم المنشورات على صفحتها الرسمية.

صورة متعلقة توضيحية

وتبيّن أيضًا أنّ آخر ما نشرته جريدة الشروق على لسان الطيب هو نعيه للمشير محمد حسين طنطاوي الذي تُوفّي في 21 سبتمبر/أيلول الجاري. 

صورة متعلقة توضيحية

ويُشار أيضًا أنّ الأزهر لم يُعلق على خبر مجمع السجون على صفحته الرسمية أو في المواقع الإخبارية المصرية الأخرى. 

ويُذكر أنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعلن في مداخلة هاتفية مع برنامج التاسعة على القناة المصريّة الأولى بتاريخ 16 سبتمبر الجاري، أنه سيتم افتتاح أكبر مجمع سجون في مصر خلال الأسابيع القادمة، وسيضم ثمانية سجون في وادي النطرون.

اقرأ/ي أيضًا:

مصر لم تُضئ الأهرامات بالعلم السعودي احتفالًا باليوم الوطني للمملكة

لا صحة لخبر فرض رسوم على متلقي المكالمات الهاتفية في مصر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة