` `

قصة مضللة عن أميركي انزعج من حركة الطيران القريبة لمنزله فكتب عبارة لتضليل المسافرين

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
سفر
27 سبتمبر 2021
قصة مضللة عن أميركي انزعج من حركة الطيران القريبة لمنزله فكتب عبارة لتضليل المسافرين
مارك غوبين فنان ومُصوّر متقاعد من مدينة ميلووكي (فيسبوك)

الادعاء

مارك جيوبن، مواطن أميركي يعيش في ولاية ويسكونسن لا ينعم بالهدوء الذي يُحبّه لأنّ منزله مجاور للمطار، فكتب عبارة "أهلًا بكم في كليفلاند" على سطح منزله، رغم أنّ كليفلاند تبعد 800 كيلو متر عن ويسكونسن، انتقامًا لانزعاجه من حركة الطائرات، الأمر الذي تسبّب بهلع المُسافرين خوفًا من إخطاء الرحلة وجهتها. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صُورًا زعم ناشروها أنّها لسطح منزلِ مجاور للمطار، يعود لمواطن أميركي يعيش في ولاية ويسكونسن يُدعى مارك جيوبن، وقد كتب عليه عبارة "أهلًا بكم في كليفلاند" انتقامًا لانزعاجه ولعدم قدرته على التنعّم بالهدوء الذي يُحبّه، وذلك رغم كون كليفلاند تبعد 800 كيلو متر عن وسكونسن، الأمر الذي تسبّب بهلع المُسافرين خوفًا من إخطاء الرحلة وجهتها. 

ولم تُحلّ المشكلة إلّا بقيام سلطات المطار بتعويض صاحب المنزل ببيتٍ آخر وسط الغابة، بعد فشلها في إجباره على إزالة العبارة بالأساليب القانونيّة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ قام مارك غوبين بكتابة عبارة "أهلًا بكم في كليفلاند" عام 1978، على سطح بيته على سبيل المزاح مع ركاب الطائرات التي تمر في طريقها إلى مطار ميتشل الدولي من فوق منزله.

صورة متعلقة توضيحية

وعلّق غوبين على سؤال عن سبب كتابته العبارة قائلًا "ليس ثمّة هدف حقيقي لوجود هذه العبارة هنا سوى الجنون، الذي أميل إلى إجادته تمامًا"، وذلك في حوارٍ أجرته معه صحيفة Milwaukee Journal Sentinel. 

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث في الصور الجوّيّة المباشرة عن المنزل، تبيّن أنّ العبارة ما زالت قائمة في مكانها.

صورة متعلقة توضيحية

وهذا ما يُشير إليه تقرير نشرته منصّة TJ4 في 13 أغسطس/آب الفائت، حيث ما زال غوبين يقطن المبنى ذاته.

صورة متعلقة توضيحية

كما إنّ الإخطار الرسمي الوحيد الذي تلقّاه غوبين وصله من بين إي جونسون، رئيس مجلس المدينة آنذاك، الذي أرسل إليه رسالة يُطلعه فيها على الفوضى التي تسبّبت بها العبارة، دون أن يطلب منه إزالتها.

ويُشار إلى أنّ منزل غوبين، الواقع في مدينة ميلووكي داخل ولاية ويسكونسن، يبعُد عن مدينة كليفلاند مسافة 433 ميلًا، أي ما يُعادل 697 كيلو متر تقربيًا.

صورة متعلقة توضيحية

كما يُذكر بأنّ مارك غوبين فنّان ومُصوّر متقاعد بعمر التاسعة والسبعين من مدينة ميلووكي، حاصل على عدد من الجوائز، وقد تداولت صُوره مجلّات عدّة كمجلة Time ومجلّة Life. 

اقرأ/ي أيضًا:

الصور لشابة تونسية وليست لأصغر طيارة ليبية

مدير مطار معيتيقة ينفي تلقي بيان حول منع تونس دخول الليبيين أراضيها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة