` `

مفوضية اللاجئين تنفي لمسبار تقديم غسالات آلية للاجئين السوريين في لبنان

أحمد ياسر الوكال أحمد ياسر الوكال
أخبار
29 سبتمبر 2021
مفوضية اللاجئين تنفي لمسبار تقديم غسالات آلية للاجئين السوريين في لبنان
تعيش لبنان في ظلّ أزمة اقتصاديّة خانقة منذ عامين (تويتر)

الادعاء

الأمم المتّحدة تُوزّع غسّالات أوتوماتيكيّة على النّازحين، كي تضمن بقاءهم في لبنان. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادّعاءً مفادُه توزيع الأمم المتّحدة غسّالات آليّة على النّازحين في لبنان، كي تضمن بقاءهم في البلاد. وأُرفق الادّعاء بصورة شاحنة نقل تحمل غسّالات آليّة، كما يظهر على جزئها الخلفيّ غطاء يحمل شعار المفوضيّة السّامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ نفت ليزا أبو خالد، المتحدّثة باسم المفوضيّة السّامية لشؤون اللاجئين في لبنان، الخبر لـ"مسبار"، مؤكّدة أنّ "المنظّمة لم تُقدّم لا في الماضي القريب أو البعيد غسّالاتٍ كمساعدة للاجئين السوريّين في لبنان، وهذا ممّا لا يدخل ضمن برامج الخدمات التي تقدمها المفوضية للاجئين".

وبالعودة إلى ما تُقدّمه المفوضيّة لمساعدة اللاجئين، عثر “مسبار” على برنامج لمراقبة المياه والصرف الصحي والنظافة، ولم نجد فيه ما يُشير إلى توفير الغسّالات، بل اقتصرت خدمات المفوضيّة على أمور إجرائيّة تُساعد اللاجئين على قضاء حاجاتهم الأساسيّة، كوجود الصّابون وتوفير الأحواض اللازمة للغسيل والحبال لتجفيف الملابس، وغيرها من الأمور المُشابهة.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ المفوّضيّة لم تنشر الخبر المتداول على صفحتها الرسمية على فيسبوك أو على موقعها الإلكتروني، كما يُشار إلى أنّه لم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبّت من مكان التقاط الصّورة أو سياقها. 

وتعيش لبنان في ظلّ أزمة اقتصاديّة خانقة منذ عامين، أدّت إلى انهيار العُملة المحلّيّة مقابل الدّولار، الأمر الذي صاحبه عددٌ من الأزمات الأخرى طاولت قطاعي الوقود والأدوية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

نيويورك تايمز لم تقل إنّ حزب الله ربح جولة ضد أميركا بجلبه الوقود من إيران

فيديو انفجار سيارة في موكب زفاف من الجزائر وليس لبنان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة