` `

الفيديو ليس لإطلاق شمس اصطناعية في الصين

عائشة غربي عائشة غربي
علوم
30 سبتمبر 2021
الفيديو ليس لإطلاق شمس اصطناعية في الصين
الفيديو لإطلاق صاروخ في فلوريدا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة إطلاق شمس اصطناعية في الصين حولت الليل إلى نهار.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، قالت إنّه يُظهر لحظة إطلاق شمس اصطناعية في الصين حولت الليل إلى نهار.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لشمس اصطناعية في الصين إنّما يُصور إطلاق صاروخ فضائي أميركي (فالكون 9) التابع لشركة "سبيس إكس" يوم 23 أبريل/نيسان الفائت، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) من مجمع الإطلاق التاريخي في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا في فلوريدا.

وبالبحث عن مقطع الفيديو المتدوال وجد "مسبار" أنّه منشور على موقعي تيك توك ويوتيوب منذ 23 أبريل الفائت. وكتب عليه اسم إيلون ماسك المليلردير الأميركي الشهير واسم شركته "سبيس إكس".

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عبر الكلمات المفتاحية وجد "مسبار" مقاطع فيديو مشابهة نشرت في التاريخ ذاته لكن من زاوية مختلفة وذُكر أنّها التقطت من الحدث ذاته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى الصفحة الرسمية للشركة وجد "مسبار" أنّها أطلقت فعلًا صاروخًا في التاريخ ذاته يحمل أربعة رواد فضاء نحو محطة الفضاء الدولية.

أما شمس الصين الاصطناعية فهو الاسم الذي يوصف به مفاعل الاندماج النووي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، ويحاكي عملية توليد الطاقة للشمس.

صورة متعلقة توضيحية

وسجل العلماء الصينيون من خلالها رقمًا قياسيًّا عالميًّا جديدًا في مايو/أيار الفائت، بتحقيق درجة حرارة بلازما تبلغ 120 مليون درجة مئوية لمدة 101 ثانية في أحدث تجربة وهي خطوة رئيسية نحو التشغيل التجريبي لمفاعل الاندماج.

وبهذا الإنجاز يكون المفاعل الصيني قد وصل بالبلازما إلى درجة حرارة تعادل 8 أضعاف درجة الحرارة في قلب الشمس التي تساوي 15 مليون درجة مئوية، مع فترة أطول وهي 101 ثانية.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ علماء معهد "هيفي" الصيني للعلوم الفيزيائية، أعلنوا عام 2018 عن تطوير مفاعل مصمم لتقليد عملية الاندماج النووي التي تستخدمها الشمس الحقيقية لتوليد الطاقة.

وأعلن مسؤولون صينيون عام 2019 أنهم سينتهون من بناء شمس اصطناعية جديدة على أن تشرق في العام ذاته، وأنّ الجهاز سيكون قادرًا على الوصول إلى علامة فارقة (معلم رئيسي) في درجة حرارة الأيون، مما يجعلنا على بعد خطوة واحدة من تسخير قوة الاندماج النووي".

اقرأ/ي أيضًا

ناسا لم تقل إن نصيب الشخص مليار دولار بعد اكتشاف كويكب معدني

الصين ليست أول من نجح بتشكيل برق اصطناعي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة