` `

معلومات زائفة حول التعليم والفقر والتلوث في اليابان ودول أوروبية

محمد العتر محمد العتر
أخبار
1 أكتوبر 2021
معلومات زائفة حول التعليم والفقر والتلوث في اليابان ودول أوروبية
بلغت نسبة الذين يعيشون تحت خط الفقر في سويسرا 8.7% (Getty)

الادعاء

حقائق واقعية: السويد بلا سجون، وسويسرا بلا فقراء، والنمسا بلا تلوث، واليابان بلا جهل، وألمانيا بلا بطالة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا ومنذ سنوات، معلومات تدعي أنها حقائق واقعية وهي أنّ “السويد بلا سجون وسويسرا بلا فقراء والنمسا بلا تلوث واليابان بلا جهل وألمانيا بلا بطالة”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ تبين أن في السويد 111 مؤسسة احتجازية وعقابية ورقابية، موزعة بين 33 سجنًا احتياطيًّا و45 سجنًا و33 مكتب مراقبة. وخلال 2020 بلغ إجمالي عدد السجناء في السويد ما بين احتياطيين ومحكوم عليهم 6700 سجين، وذلك وفقًا لمصلحة السجون والمراقبة السويدية.

أمّا في سويسرا، ووفقًا لآخر إحصائيات المكتب الفيدرالي للإحصاء نُشرت في فبراير/شباط 2021، فإنّ نسبة الذين يعيشون تحت خط الفقر بلغت 8.7% في عام 2019، وهو أعلى معدل تُسجله البلاد منذ عام 2014 حيث كانت النسبة 6.7%.

صورة متعلقة توضيحية

وفي النمسا وبحسب آخر إحصائيات البنك الدولي، بلغ نصيب الفرد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون 7.15 %، في عام 2018 منخفضًا عن 8.37 في عام 2010.

ولا تعد جودة الهواء في النمسا آمنة تمامًا، استنادًا إلى معيار منظمة الصحة العالمية لجودة الهواء، ففي حين توصي منظمة الصحة العالمية بألا يتجاوز متوسط التركيز السنوي لـPM2.5 عن 10 ميكروغرام لكل متر مكعب، فإنها تبلغ في النمسا 12.15 ميكروغرام لكل متر مكعب.

وPM2.5 هي جسيمات مجهرية تواجد في الجو، عندما ترتفع مستويات تركيزها فإنها تُشكّل ضبابًا وتدخل إلى الجهاز التنفسي للإنسان. وهي المسؤولة عن معظم المشاكل الصحية الناجمة عن تلوث الهواء. ويُستخدم قياس تركيزها مؤشرًا لمستوى تلوث الهواء. 

صورة متعلقة توضيحية

أما في اليابان فلا تتوفر إحصائيات عن معدلات التعليم والأمية من الهيئات الأممية والمؤسسات الدولية مثل اليونسكو والبنك الدولي، وكذلك في معظم شركات ومنظمات البيانات والإحصائيات. لكن منصة MacroTrends للإحصائيات والأبحاث، تقدم إحصائية عن معدلات إجادة القراءة والكتابة، حيث بلغت نسبة الذين لا يجيدون القراءة والكتابة في اليابان ممن هم فوق 15 عامًا 1%، لتتفوق عليها دول إيطاليا ولاتفيا وسان ماريو، حيث تتجاوز نسبة الذين يجيدون القراءة والكتابة ممن هم فوق 15 عامًا في هذه الدول الثلاثة 99%.

صورة متعلقة توضيحية

ووفقًا لدراسة أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في 2013 فإن واحدًا من كل ثلاثةٍ شاركوا في الدراسة من اليابان، وكانوا في سن العمل؛ لا يعرف كيفية استخدام الكومبيوتر. 

وفي عام 2017 أجرت عالمة الرياضيات اليابانية نوريكو إتش أراي، اختبارًا لمهارات القراءة على 24 ألفًا و600 طالب في مرحلتي الإعدادية والثانوية، لتجد أنّ طالبًا من كل خمسة طلاب في الصف الثالث الإعدادي لم يتمكن من تحديد ضميري الفاعل والمفعول به في الجملة، فيما لم يتمكن من ذلك طالبٌ من كل 13 طالبًا في المرحلة الثانوية.

وفي ألمانيا، وبحسب المكتب الفيدرالي للإحصاء، بلغت نسبة البطالة 3.6% بواقع 1.57 مليون عاطل عن العمل، في حين أن نسبة الوظائف الشاغرة المبلغ عنها 799 ألف و251 وظيفة. وبحسب البنك الدولي فإن معدل البطالة في ألمانيا عام 2020 بلغ 4.31%.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

وظيفة التعليم في ألمانيا ليست الأعلى أجرًا هناك

زوجة قيصر النمسا لم تكن منقبة، والصورة كانت في جنازة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة