` `

الصورة لقوات فرنسية في مالي وليست لانسحاب خبراء أجانب تابعين للتحالف العربي من اليمن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 أكتوبر 2021
الصورة لقوات فرنسية في مالي وليست لانسحاب خبراء أجانب تابعين للتحالف العربي من اليمن
التقطت الصورة في قاعدة عسكرية بالقرب من العاصمة المالية في 2013 (تويتر)

الادعاء

صورة لانسحاب خبراء تابعين لقوات التحالف العربي، على متن طائرة سعودية، من مدينة مأرب في اليمن.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورة ادعت أنها لانسحاب خبراء أجانب تابعين لقوات التحالف العربي على متن طائرة سعودية من مدينة مأرب في اليمن.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن الصورة قديمة وليست من اليمن، بل تعود للحظة وصول قوات فرنسية إلى القاعدة الجوية العسكرية 101 بالقرب من العاصمة المالية باماكو، في 15 يناير/كانون الثاني 2013، وذلك بهدف تعزيز عملية "سيرفال"، عقب استيلاء مسلحين ماليين آنذاك على مدن في شمال مالي وتقدمهم نحو العاصمة.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" في موقع Getty image على صورة أخرى لنفس المشهد من زاوية مختلفة، التقطها إيريك فيفربرغ لصالح وكالة فرانس برس.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعد أن نقلت وسائل إعلامية يمنية عن مصادر في قوات “دعم الشرعية” قولها إن التحالف العربي بقيادة السعودية سحبَ جميع خبرائه الأجانب من مدينة مأرب، الأمر الذي لم يعلنه التحالف أو أي وسائل إعلام عربية.

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس)، قالت إن ولي العهد محمد بن سلمان، أكد خلال لقائه بمستشار الأمن الوطني الأميركي جيك سوليفان، يوم 27 سبتمبر/أيلول الفائت، على مبادرة السعودية لإنهاء الصراع في اليمن والتي تتضمن وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست من حفل زفاف طفلة في اليمن حديثًا

الصورتان قديمتان وليستا لقصف التحالف العربي على تعز في اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة