` `

تصريح مفبرك منسوب للدبيبة عن فتح القروض في كل المصارف بقيمة تصل لـ150 ألف دينار

محمد العتر محمد العتر
أخبار
2 أكتوبر 2021
تصريح مفبرك منسوب للدبيبة عن فتح القروض في كل المصارف بقيمة تصل لـ150 ألف دينار
نفى المتحدث باسم الحكومة الليبية الادعاء (Getty)

الادعاء

تصريح عبد الحميد الدبيبة “الأسبوع المقبل ومن ضمن اهتمامنا بالشباب، ستفتح القروض في كل المصارف دون استثناء، وستكون قيمتها ما بين 75 ألف دينار إلى 150 ألف دينار، ودون فوائد”.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ أمس الأول من أكتوبر/تشرين الأول، تصريحًا نسبته إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه "الأسبوع المقبل، ومن ضمن اهتمامنا بالشباب، ستُفتح القروض في كل المصارف دون استثناء، وستكون قيمتها ما بين 75 ألف دينار إلى 150 ألف دينار، ودون فوائد".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ نفى محمد حمودة المتحدث الرسمي باسم حكومة الوحدة الوطنية ورئيسها، لـ"مسبار"، صحة الادعاء المتداول. وقال حمودة "هناك برامج إقراض تعمل عليها الحكومة من خلال المصارف. لكن هذا التصريح لم يصرح به رئيس الحكومة".

وبالتحقق من الحسابات والصفحات الرسمية لحكومة الوحدة الوطنية والمكتب الإعلامي للحكومة والصفحة الرسمية على "فيسبوك" والحساب الرسمي على "تويتر" للدبيبة، وكذلك بالتحقق من منصة حكومتنا التابعة لوزارة الدولة للاتصال والشؤون السياسية؛ لم يعثر "مسبار" على أي إشارة للتصريح.

يُذكر أن أحد حسابات "تويتر" التي نشرت الادعاء، باسم عبد الحميد الدبيبة، هو حساب زائف وليس الحساب الرسمي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية. وسبق لـ"مسبار" التحقق منه والتأكد من الحساب الرسمي للدبيبة على موقع تويتر.

ويأتي تداول الادعاء متزامنًا مع انعقاد اللجنة المكلفة من عبد الحميد الدبيبة، يوم الأربعاء الفائت 29 سبتمبر/أيلول 2021، لمناقشة آليات تنفيذ مبادرة الإقراض الاقتصادي للشباب، التي ناقشت آليات تحديد ضمانات الإقراض، وآلية تفعيل المبادرة بما يتوافق مع التشريعات. ولم ترد أي أنباء عن نتائج الاجتماع.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 24 سبتمبر الفائت، وخلال كلمة له أمام جموع مؤيدة في طرابلس بعد سحب مجلس النواب الليبي الثقة من حكومته، قال عبد الحميد الدبيبة "سنمنح القروض السكنية وقروض التنمية لأبناء هذا الوطن قريبًا". 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح مفبرك منسوب للدبيبة حول بناء أكبر منتزه في طرابلس

لم يصرح وزير الرياضة الليبي بأنّ ليبيا أعدّت ملفها لاستضافة كأس العالم عام 2030

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة