` `

الصورة ليست لطفل صيني اخترق تطبيقات فيسبوك وواتساب وانستغرام

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
تكنولوجيا
5 أكتوبر 2021
الصورة ليست لطفل صيني اخترق تطبيقات فيسبوك وواتساب وانستغرام
الصورة لطفل صيني اخترق موقع مدرسته (فيسبوك)

الادعاء

صورة للطفل الصيني سن جي سو المسؤول عن إيقاف جميع خدمات مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، واتساب، وإنستغرام.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنّها للطفل الصيني سن جي سو المسؤول عن إيقاف جميع خدمات مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، واتساب، وانستغرام.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، ولا علاقة لطفل صيني بالعطل الذي عرفته بعض مواقع التواصل الاجتماعي. إذ نشرت شركة فيسبوك بيانَا أوضحت فيه أنّ التطبيقات تعطلت بسبب تغيرات التكوين على أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات، ما أدى إلى حدوث مشكلات تسببت في قطع الاتصال عنها. وأضافت "كان لهذا الاضطراب في حركة مرور الشبكة تأثير متتال على طريقة تواصل مراكز البيانات لدينا، مما أدى إلى توقف خدماتنا".

وبالبحث عن صورة الصيني الذي نُسب إليه الاختراق، تبين أنّها منشورة في موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية منذ عام 2014، على أنّها لطفل يُدعى وانج زهينغيانغ، وذكرت أنّه اخترق موقع مدرسته ليحصل على حلول لواجباته المنزلية. وبحسب الصحيفة فإنّ الطفل نال لقب "معجزة القرصنة" في الصين، وأصبح يعمل مع جامعة تسينغهوا في بكين لتطوير برامج مكافحة القرصنة الالكترونية. 

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ تطبيقات فيسبوك، ماسنجر، واتساب، وانستغرام، واجهت منذ مساء أمس الاثنين 4 أكتوبر/تشرين الأول، عطلًا كبيرًا أسفر عن تعليق عملها على نطاق عالمي استمر قرابة ست ساعات، لتعاود العمل لاحقًا.

وتسبب ذلك في خسارة مالك شركة فيسبوك مارك زوكربيرغ لـ6 مليارات دولار، وفق وكالة بلومبيرغ.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صفحات زائفة على فيسبوك وليست لحكومة الوحدة الوطنية الليبية

فيسبوك تغلق شبكة حسابات أردنية تبث معلومات مضللة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة