` `

الصور ليست لقنوات صرف صحي تسبح فيها الأسماك في اليابان

عائشة غربي عائشة غربي
لايف ستايل
6 أكتوبر 2021
الصور ليست لقنوات صرف صحي تسبح فيها الأسماك في اليابان
تسبح الأسماك في ينابيع مياه صافية (فيسبوك)

الادعاء

قنوات الصرف الصحي في اليابان نظيفة جدًا لدرجة أن الأسماك تسبح فيها.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات في مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا ومنذ سنوات، صورًا ومقاطع فيديو قالت إنها لقنوات صرف صحي في اليابان، زعمت أنّها من شدة نظافتها تسبح فيها الأسماك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصور ومقاطع الفيديو ليست لقنوات صرف صحي في اليابان تسبح فيها الأسماك من شدة نظافتها.

وتبين أنّها تعود لأسماك الكويّ، وهي تعيش في قنوات تنقل مياه ينابيع صافية في مدينة شيمابارا في جزيرة كيوشو اليابانية، ولا تعيش مطلقاً في قنوات الصرف الصحي بسبب نظافتها. كما أنّ هناك فرقًا بين المجاري المائية وقنوات الصرف الصحي في البلاد. 

والمياه في المجاري المائية هي في الأساس مياه ثلجية من الجبال والمياه الحرارية الجوفية (الينابيع الساخنة) تحت الأرض، وهي نظيفة للغاية.

كما نشرت صفحة اليابان بالعربية، توضيحًا قالت فيه إنّ أسماك الكويّ (الكارب - 鯉) تعيش داخل شبكة من القنوات التي تنقل مياه الينابيع الصافية ومياه الأمطار من أعلى جبل وبركان "أونزين" إلى أرجاء حقول ومنازل مدينة "شيمابارا " في ناغاساكي جنوب غرب اليابان". 

وأضافت "يتعايش السكان وأسماك الزينة بتناغم بينما يتعاونون على إبقاء المياه نقيةً ونظيفة دومَا مما جعل المدينة وجهة سياحية شهيرة. تتكاثر الأسماك داخل المياه باستمرار بسبب نظافتها وتساعد أيضًا على تنظيفها من الطحالب وبقايا الطعام في قاع الجداول النقية".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من اليابان ولكن ليست لمدينة ناغويا

الفيديو من تسونامي 2011 في اليابان وليس للسيول في الصين حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة