` `

الصورة مفبركة وليست لرئيس وزراء الهند وهو يتناول روث البقر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
لايف ستايل
6 أكتوبر 2021
الصورة مفبركة وليست لرئيس وزراء الهند وهو يتناول روث البقر
الصورة الأصلية تعود إلى فبراير عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لرئيس وزراء الهند يتناول روث البقر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا ومنذ عام 2020، صورة زعم ناشروها أنها لرئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، وهو يتناول روث البقر. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ تبيّن أنّ الصورة مفبركة وجرى تعديلها باستبدال الطبق الذي كان يتناوله رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، بروث البقر.

ونشر رئيس وزراء الهند الصورة الأصلية مع مجموعة صور أخرى على حسابه الخاص في موقع تويتر، بتاريخ 19 فبراير/شباط عام 2020، وعلّق عليها "تناولت ليتي تشوكا اللذيذة على الغداء مع كوب ساخن من الشاي".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" أن الصورة ملتقطة خلال زيارة رئيس وزراء الهند لفعالية معرض  Hunar Haat التي تنظمها وزارة شؤون الأقليات، في شارع راجباث في نيودلهي، وهي فعالية يجري تنظيمها ليعرض الحرفيون من مختلف أنحاء البلاد فنهم وبضائعهم إلى جانب مأكولات فريدة من مناطق مختلفة.

وتنظم الحكومة الهندية بقيادة رئيس الوزراء فعالية Hunar Haat في عدة مناطق بالبلاد بهدف تأمين فرص عمل وتبادل الخبرات بين الحرفيين إلى جانب عرض منتجات الحرف اليدوية النادرة، وتقديم أطباق الطعام التقليدية وعرض برامج ثقافية وحفلات موسيقية للزوار القادمين من جميع أنحاء البلاد، وفق ما تعرف الفعالية عن نفسها في موقع فيسبوك.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة لضريح في كشمير وليست لحرق أكبر مسجدٍ في الهند

الفيديو من الهند وليس لوفاة شاب في لبنان أو السعودية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة