` `

قطر صنّفت تنظيم داعش في ولاية سيناء كجماعة إرهابية منذ 2018 وليس حديثًا

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
7 أكتوبر 2021
قطر صنّفت تنظيم داعش في ولاية سيناء كجماعة إرهابية منذ 2018 وليس حديثًا
أصدر النائب العام القطري في 29 سبتمبر تحديثًا لقائمة الإرهاب (Getty)

الادعاء

قطر أدرجت مؤخرًا تنظيم تنظيم داعش في ولاية سيناء ضمن قائمة الكيانات الإرهابية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادّعاءً مفادُه أنّ دولة قطر أصدرت مؤخرًا قرارًا بإدراج تنظيم داعش في ولاية سيناء ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ أدرجت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في قطر فرع تنظيم داعش في ولاية سيناء ضمن قوائم الإرهاب منذ مارس/آذار 2018.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء إدراج فرع التنظيم في ولاية سيناء ضمن بيان صادر عن اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في قطر أعلنت فيه عن نشر القائمة الوطنية للتصنيفات الإرهابية، التي اشتملت على عشرين شخصًا وثمانية كيانات حينذاك.

وورد في بيان اللّجنة عندئذ، أنّ دولة قطر تبقى "عضوًا فاعلًا في التحالف الدولي ضدّ تنظيم داعش الإجرامي، كما أنّ جهودها تتجاوز مواجهة التنظيمات الإرهابية إلى التعامل الشامل مع ظاهرة الإرهاب". 

صورة متعلقة توضيحية

 

يُشار أيضًا، إلى أنّ النائب العام القطري أصدر في 29 سبتمبر/أيلول الفائت، قرارًا بإدراجٍ لسبع شخصيات وكيان واحد ضمن قائمة الإرهاب والعقوبات الوطنيّة. 

صورة متعلقة توضيحية

وجاء في بيان إعلان القرار الجديد أنّه اتّخذ "في إطار وفاء دولة قطر بالتزاماتها وتكريسا لجهودها الحثيثة في مكافحة الإرهاب على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وتنفيذا للقوانين القطرية والاتفاقيات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بمكافحة الجرائم الإرهابية". 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

تصميم مفبرك لمعايير استقبال الجمهور في مبادرة كن أنت المستضيف خلال مونديال قطر 2022

الفيديو قديم وليس لمظاهرة في قطر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة