` `

لم يصدر قرار رئاسي في مصر مؤخرًا حول الأجور وإلغاء رواتب أعضاء البرلمان

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
9 أكتوبر 2021
لم يصدر قرار رئاسي في مصر مؤخرًا حول الأجور وإلغاء رواتب أعضاء البرلمان
آخر قرار صادر بشأن الأجور في مصر كان في يونيو الفائت (Getty)

الادعاء

السيسي يصدر قرارًا برفع الحد الأدنى للأجور إلى أربعة آلاف جنيه وتخفيض الحد الأقصى إلى 15 ألفًا، وإلغاء مرتبات نواب البرلمان وتسريح مستشاري الحكومة المصرية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدعي إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارًا برفع الحد الأدنى للأجور إلى أربعة آلاف جنيه مصري وتخفيض الحد الأقصى إلى 15 ألفًا، وإلغاء رواتب أعضاء البرلمان، وتسريح جميع مستشاري الحكومة والاستعانة بأساتذة الجامعة بدلًا عنهم. وادعت بعض الحسابات أن القرار أذيع في بث مباشر على التلفزيون المصري.  

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يُصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أيًّا من القرارات الواردة في الادعاء، ولم يُذع التلفزيون المصري أيًا منها.

وبالتحقق من الجريدة الرسمية والوقائع، حيث تُنشر كل القرارات الرسمية، لا وجود للقرارات الواردة في الادعاء، كما لم ينشر عنها الحساب الرسمي للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وكان آخر قرار صادر بشأن الأجور في مصر، هو القرار رقم 1455 بتاريخ 30 يونيو/حزيران 2021، ونص على رفع الحد الأدنى للأجور من ألفي جنيه إلى 2400 جنيه، على أن يتم بدء العمل به في يوليو/تموز الفائت. ولم يتضمن القرار تخفيض الحد الأدنى للأجور إلى 15 ألف جنيه. ووفقًا للقانون رقم 63 لسنة 2014، يبلغ الحد الأقصى للأجور 42 ألف جنيه.

صورة متعلقة توضيحية

كما لم تصدر أي قرارات عن رئيس الجمهورية بإلغاء رواتب أعضاء البرلمان، أو تسريح كافة مستشاري الحكومة. ووفق المادة 34 من قانون رقم 140 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، فإن عضو مجلس النواب يتقاضى مكافأة شهرية مقدارها خمسة آلاف جنيه من تاريخ أدائه اليمين، ولا يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس تحت أي مسمى، على أربعة أمثال المبلغ المذكور أي الخمسة آلاف جنيه.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب تقارير صحفية في فبراير/شباط 2015، نقلت عن جيهان عبد الرحمن، الرئيس السابق للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بلغ عدد المستشارين الحكوميين في عهد حكومة إبراهيم محلب آنذاك نحو 750 مستشارًا، قبل أن يصدر قرارٌ حينها من رئاسة الوزراء بتخفيض العدد بنسبة 50%.

صورة متعلقة توضيحية

وحدد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، شروط تعيين مستشارين في المؤسسات الحكومية، تحت مسمى "ذوي الخبرات في التخصصات النادرة" و"الوظائف الإشرافية" دون أن يمنع تمامًا تعيين مستشارين أو أن يحدد كونهم أساتذة جامعة.

صورة متعلقة توضيحية

هذا وكان آخر ظهور تلفزيوني للسيسي خلال احتفالات الذكرى 48 لحرب أكتوبر، ولم يعلن خلاله أي قرارات جديدة من الواردة في الادعاء.

وعثر "مسبار" على الادعاء نفسه مُتداولًا منذ عام 2017، لكن كان ينتهي بعبارات تؤكد أنه تخيّلي، مثل "عفوًا لقد سرحتُ بخيالي" و"يارب حلمنا ده يتحقق".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للكتاب الرسمي لمادة الأحياء للصف الثالث الثانوي في مصر

لا صحة لخبر فرض رسوم على متلقي المكالمات الهاتفية في مصر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة