` `

الصورتان قديمتان وليستا لقتلى مسلمين في إقليم كشمير

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
12 أكتوبر 2021
الصورتان قديمتان وليستا لقتلى مسلمين في إقليم كشمير
استُبعد قرابة مليوني مقيم في آسام من الحصول على الجنسية الهندية (فيسبوك)

الادعاء

صورتان لقتلى مسلمين في كشمير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخّرًا، صورتين زعم ناشروهما أنّهما لمُسلمين قُتلوا في أحداث كشمير الأخيرة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصّورتين قديمتان، وعثر عليهما “مسبار” منشورتين في مواقع إخباريّة هنديّة، وعدد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في فبراير/شباط 2020. والتُقطت الصورتان خلال احتجاجات جرت في مدينة أورانغاباد الهنديّة ضد قانون الجنسيّة المُعدّل (ACC)، وتفعيل قانون السجلّ الوطني على المقيمين في ولاية آسام (NRC). 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وصادق البرلمان الهندي في ديسمبر/كانون الأوّل 2019 على قانون الجنسيّة المُعدّل، الذي أثار جدلًا واسعًا في الهند. ويقضي القانون الجديد بأنّ كلًّا من البوذيّين والمسيحيّين والسيخ والهندوس وأتباع اليانيّة والزردشتية، الذين فروا من أفغانستان وبنغلاديش وباكستان قبل سنة 2015، سيكونون مؤهلين للحصول على الجنسية الهنديّة على وجه السّرعة.

صورة متعلقة توضيحية

وبدأت السلطات في ولاية آسام شمال شرقي الهند باستخدام السجل الوطني للمواطنين لتحديد هوية المهاجرين غير الشرعيين سنة 2015، وذلك بناءً على أوامر من المحكمة العليا. وحسب ما انتهت إليه السُّلطات الهندية بداية سبتمبر/أيلول 2019، استُبعد قرابة مليوني مقيم في الولاية من أصل 33 مليونًا من قائمة الحاصلين على الجنسيّة الهنديّة، معظمهم من المسلمين.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ وسائل الإعلام تناقلت في الآونة الآخيرة أخبارًا عن عمليات قتل للمدنيين حدثت مؤخّرًا في إقليم كشمير الخاضع لإدارة السلطات الهندية، على خلفية توتر ديني يشهده الإقليم المتنازع عليه.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة الطفلة الباكية قديمة وليست من الأحداث الأخيرة في كشمير

الفيديو قديم وليس لعاصفة ضربت الهند صباح اليوم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة