` `

قصة التمثال الذي أُقيم تخليدًا لعامل نظافة في سلوفاكيا غير صحيحة

قصّة التمثال أُقيم تخليدًا لأحد عمال النظافة في سلوفاكيا غير صحيحة
نذير ملكاوي نذير ملكاوي
ثقافة وفن
13 أكتوبر 2021
قصة التمثال الذي أُقيم تخليدًا لعامل نظافة في سلوفاكيا غير صحيحة
صمّم النحات فيكتور هوليك التمثال عام 1997 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تمثال في العاصمة السلوفاكيّة براتيسلافا أُقيم تخليدًا لأحد عمال النظافة والصرف الصحي، الذي أحب فتاة وهجرته بعد أن أخبرها عن عمله، وعندما لم تكن لديها الشجاعة لتصارحه بسبب هجرها له، اتفقت على لقائه ثمّ تخلّفت عن الموعد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخّرًا، قصّة تمثال منصوب في العاصمة السلوفاكيّة براتيسلافا، زعم ناشروها أنّ سبب إقامته كان تخليدًا لأحد عمال النظافة والصرف الصحي، الذي أحب فتاة وهجرته بعد أن أخبرها عن عمله. 

كما ادّعى ناشرو الادّعاء بأنّ مقهى افتُتح إلى جانب التمثال كي يأتي النّاس لشرب القهوة والتعبير عن تعاطفهم معه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ تمثال "تشوميل المُراقب"، المتواجد فعلًا في العاصمة السلوفاكيّة براتيسلافا، صمّمه النحات فيكتور هوليك، والذي قال إنّ "تشوميل شخصية اخترعتها وهي مجهولة تمامًا. حين كنتُ صغيرًا كنتُ أذهب إلى المُتنزّه كثيرًا وأردتُ وجود شخصيّة تُعبّر عن السّعادة والبسمة والمزاج الرائق الذي ساد هنا يومًا ما. وأنا شاكر لتشوميل لأنني أعتقد أنّه أعاد هذه الأشياء إلى هنا بعد سنوات". 

صورة متعلقة توضيحية

ونُصب التمثال عام 1997، بعد عامين من استقلال سلوفاكيا، في وقتٍ كان يُعاد فيه بناء المدينة بعد نهاية حقبة الاتحاد السوفييتي. وتعدّدت النّظريّات حول قصّة "تشوميل"، فالبعض يعتقد بأنّه يختلس النظر إلى السيدات، والبعض الآخر يعتقد أنّه مُجرّد عامل تقليديّ يحاول الشروع بحديث مع الناس.

وبعد تعرّض رأس التمثال لعديد من الحوادث تسبّبت بأضرار كبيرة قادت لإعادة ترميمه، وُضعت لافتة بجانبه تقول "ثمّة رجلٌ يعمل" لتنبّه المارّة للاحتراس أثناء العبور بجانبه. 

صورة متعلقة توضيحية

ويُشار إلى أنّه بعد البحث، تبيّن أنّ المحلّ المُجاور للتّمثال ليس بمقهى، بل فرع لسلسلة محالّ مجوهرات سلوفاكيّة تُدعى Amor، وتنشط في عددٍ من الدّول الأوروبيّة. 

صورة متعلقة توضيحية

كما يُذكر بأنّ فيكتور هوليك فنان معاصر من مواليد العاصمة السلوفاكية براتيسلافا عام 1949. ارتبط فنّه بالتجريد الهندسي، وعُرضت أعماله في عديدٍ من البلدان حول العالم. 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مُعدّلة وليست لتمثال لمحمد صلاح في إنجلترا

تمثال صدام حسين لم تنصبه الحكومة البريطانية اعترافًا بشجاعته

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة