` `

مجدي يعقوب لم يحصل على لقب أسطورة الطب في العالم

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
صحة
17 أكتوبر 2021
مجدي يعقوب لم يحصل على لقب أسطورة الطب في العالم
مُنح يعقوب جائزة التأثير الدولي من جمعية القلب الأميركية في 2016 (Getty)

الادعاء

الطبيب مجدي يعقوب يحصل على لقب أسطورة الطب في العالم مؤخرًا من جامعة شيكاغو الأميركية من بين أكبر خمس شخصيات أثرت في الطب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا يدعي حصول طبيب القلب المصري البريطاني مجدي يعقوب على لقب أسطورة الطب في العالم من جامعة شيكاغو الأميركية من بين أكبر خمس شخصيات أثرت في الطب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين عدم وجود لقب أو جائزة باسم "أسطورة الطب في العالم".

ووفقًا للحساب الرسمي لمؤسسة مجدي يعقوب على موقع فيسبوك، مُنح يعقوب في مارس/آذار 2012 لقب "أسطورة أمراض القلب" من الجمعية الطبية في شيكاغو. ووفقًا لنفس الحساب مُنح الطبيب المصري البريطاني في يونيو/حزيران 2016 جائزة التأثير الدولي من جمعية القلب الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من الصفحة الرسمية لمؤسسة مجدي يعقوب التي تنشر عادة أخبارًا تتعلق بيعقوب، تبيّن عدم وجود الادعاء المتداول، كما لم تنشر جامعة شيكاغو أو جمعية القلب الأميركية مؤخرًا، أي قوائم للشخصيات المؤثر في الطب، ولم تعلن عن لقب "أسطورة الطب في العالم"، فضلًا عن منحه لمجدي يعقوب.

وسبق أن تم تداول الادعاء نفسه في عام 2018، حتى أنّ وزارة الهجرة المصرية، هنّأت آنذاك مجدي يعقوب عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، لكن يعقوب نفى في تصريحات خاصة لموقع مصراوي صحة الادعاء، قائلًا "معرفش بتجيبوا الكلام ده منين!".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

ملكة بريطانيا لم تغيّر القوانين من أجل منح مجدي يعقوب لقب سير

هذا الطفل لا يُدعى ماريو يونان ولم يخضع لجراحة في مركز مجدي يعقوب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة