` `

منصف المرزوقي ينفي لمسبار خبر توقيفه في مطار بروكسل

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
17 أكتوبر 2021
منصف المرزوقي ينفي لمسبار خبر توقيفه في مطار بروكسل
أكد المرزوقي لمسبار أنه لم يغادر باريس (Getty)

الادعاء

توقيف منصف المرزوقي في مطار بروكسل قبل صعوده للطائرة المتوجهة إلى الدوحة، وإبلاغه بأنّ جواز سفره الدبلوماسي غير صالح. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، منذ ساعات، خبرًا يدعي توقيف الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي في مطار بروكسل، قبل صعوده إلى الطائرة المتوجهة إلى الدوحة، وإبلاغه بأنّ جوازه الدبلوماسي غير صالح.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ نفى الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي لـ"مسبار" صحة خبر توقيفه في مطار العاصمة البلجيكية بروكسل، مؤكدًا أنّه موجود في العاصمة الفرنسية باريس ولم يُغادرها. كما نشرت الصفحة الرسمية للمرزوقي على موقع "فيسبوك" تنبيهًا جاء فيه "كل أخبار عن أقوال أو نشاطات أو كتابات، ليست على هذه الصفحة الرسمية للدكتور المرزوقي، عارية  تمامًا من الصحة".

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادعاء عقب خطاب الرئيس التونسي قيس سعيّد، في 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، خلال افتتاح أول مجلس وزراء لحكومة نجلاء بودن، إذ قال سعيّد إنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي ممن وصفهم بـ"أعداء تونس الذين يستجدون الخارج لضرب المصالح التونسية"، دون تسميةٍ لأحد بعينه.

وفي اليوم التالي لخطاب سعيّد، أعلن الحبيب الترخاني، المتحدث باسم محكمة الاستئناف في تونس، فتخ تحقيق حول تصريحات أدلى بها منصف المرزوقي مؤخرًا في فرنسا.

اقرأ/ي أيضًا:

المنشور مفبرك والمرزوقي لا يملك الجنسية الفرنسية

المرزوقي لم يدعُ فرنسا لقطع علاقاتها مع تونس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة