` `

تمّ رفع سواقي الفيوم الأثرية مؤقتًا ولا صحة لخبر إزالتها

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
18 أكتوبر 2021
تمّ رفع سواقي الفيوم الأثرية مؤقتًا ولا صحة لخبر إزالتها
يوجد في الفيّوم 200 ساقية مُوزّعة على جميع أنحاء المحافظة (فيسبوك)

الادعاء

إزالة ساقيات الفيوم الأثريّة، والتي يبلغ عمرها 2000 سنة وتعود إلى العصر البطلمي، بهدف تطوير ميدان قارون. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخّرًا، خبرًا مفادُه إزالة السواقي الأثريّة والتي يبلغ عمرها 2000 سنة وتعود إلى العصر البطلمي من محافظة الفيّوم المصريّة، بدعوى تطوير ميدان قارون. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ نفت محافظة الفيّوم الخبر في بيانٍ نشرته رئاسة مجلس الوزراء المصري يوم السبت 16 أكتوبر/تشرين الأوّل الجاري على صفحتها في موقع فيسبوك، جاء فيه، نقلًا عن المحافظة "لا صحة لإزالة السواقي التاريخية بمحافظة الفيوم، مُشددةً على أن سواقي الفيوم تعد أحد أهم المعالم السياحية التي تمثل قيمة حضارية وتاريخية للمحافظة، ولن يتم إزالتها أو المساس بها، مُشيرةً إلى أنه تم رفعها مؤقتًا من الميدان الكائنة به لحين الانتهاء من التطوير الذي تشهده المنطقة، وذلك حفاظاً عليها" 

وقد سبق لمحافظ الفيّوم، أحمد الأنصاري، القول في يوليو/تمّوز الفائت إنّ تطوير المناطق غير الخاضعة للتخطيط في الفيّوم يشمل 6 مناطق، وقدّر تكلفة المشروع بـ 120 مليون جنيه مصريّ.

صورة متعلقة توضيحية

ويُشار إلى أنّه تمّ رفع سواقي الفيّوم من قبل، فعلى سبيل المثال رفع مسؤولو الري في المحافظة، في يناير/كانون الثاني الفائت، بعض السواقي لإزالة وتنظيف الرواسب المتجمّعة أسفلها. وقد علّق وكيل وزارة الموارد المائية والري في حينها إنّ عملية رفع السواقي لتطهيرها من الترسبات هي عملية دورية تقوم بها الوزارة في الشتاء. 

صورة متعلقة توضيحية

ويُوجد في مدينة الفيّوم 200 ساقية مُوزّعة على جميع أنحاء المحافظة، يبلغُ عمرها بالفعل ألفي عام، بُنيت في العصر البطلمي الذي امتدّ من عام 350 إلى عام 50 قبل الميلاد. 

اقرأ/ي أيضًا:

التعليم المصرية لم تضع صورة محمد رمضان في كتاب اللغة الإنجليزية

لم يصدر قرار رئاسي في مصر مؤخرًا حول الأجور وإلغاء رواتب أعضاء البرلمان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة