` `

الفيديو ليس من حفل زفاف ابنة وزير الخارجية التركي

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
لايف ستايل
19 أكتوبر 2021
الفيديو ليس من حفل زفاف ابنة وزير الخارجية التركي
عُقد حفل زفاف ابنة وزير الخارجية التركي في غرفة أنقرة التجارية (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو وصورة من حفل زفاف ابنة وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، يظهر فيه كيلوغرامات من الذهب والألماس. 

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخباريّة وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو وصورة زعم ناشروهما أنّهما يعودان لحفل زفاف ابنة وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو. ويظهر في الحفل كيلوغرامات من الذهب والألماس. 

وادّعى بعض ناشري الادعاء أنّ حفل الزّفاف يعود لابنة شقيق الوزير. كما نسب البعضُ الادّعاء إلى عضو حزب الشعب الجمهوري التركي السابق، باريش يركاداش، زاعمين قوله إنّ الهدايا قُدّمت لأيلول إيرم جاووش أوغلو، ابنة وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو، قبل حفل زفافها بيوم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ يعود فيديو عرض المجوهرات إلى حفل زفاف غوكان سيباهي أوغلو، ابن شقيقة وزير الخارجيّة التُّركي، نائب رئيس مجلس إدارة حزب الشعب الجمهوري في مدينة ألانيا التُّركيّة. 

صورة متعلقة توضيحية

وكان النائب السابق في حزب الشعب الجمهوري، باريش يركاداش، أوّل من نشر مقطع الفيديو على حسابه في موقع تويتر، زاعمًا أنّه يعود لحفل زفاف ابنة وزير الخارجية التّركي، وقد كتب "ما شاء الله، يا لها من ثروة. الهدايا التي جاءت قبل حفل الزفاف كانت مبهرة”. 

صورة متعلقة توضيحية

حذف يركاداش تغريداته لاحقًا، واستبدلها باعتذار على "تويتر"، قائلًا "لقد حذفت الفيديو الذي شاركته للتو. لأن الفيديو لم يُلتقط قبل زفاف ابنة جاووش أوغلو، بل قبل زفاف ابن شقيقته. وقد تواصل معي أعضاء الأسرة وعبروا عن انزعاجهم من نشر حفل خاص وربطه من الأساس بجاووش أوغلو، إذ إنهم لم يلتقوا بالوزير".

وعلّق سيباهي أوغلو أيضًا على الواقعة، على حسابه في موقع تويتر، قائلًا بأنّه سيتّخذ الإجراءات القانونيّة جرّاء مُشاركة منشورات بطريقة تنتهك حُرمة حياته الخاصة على وسائل التّواصل الاجتماعي. 

ويُشار إلى أنّ غوكان سيباهي أوغلو، عدا عن منصبه في حزب الشعب الجمهوري، فهو أيضًا مهندس معماريّ ومصمم بيئي، وممثّل لغرفة مهندسي العمارة الدّاخليّة، وعضو في مجلس بلديّة ألانيا، وعضو في مجلس نادي فينرباخشة لكرة القدم. 

صورة متعلقة توضيحية

كما لا تعود الصّورة المتداولة إلى حفل زفاف ابنة وزير الخارجيّة التُّركي، ولا حتّى لابنة شقيقه، بل ترجع إلى زفاف أوكان تشاووش أوغلو، ابن شقيق الوزير، والذي جرت مراسيمه في سبتمبر/أيلول 2018. 

صورة متعلقة توضيحية

ويُذكر أنّ عددًا من المواقع الإخباريّة التّركيّة، تداولت منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأوّل الحالي صُورًا من حفل زفاف أيلول، ابنة وزير الخارجيّة التُّركي، والذي عُقد في قاعة مؤتمرات غرفة أنقرة التجارية. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

وزير خارجية تركيا كان في نيويورك ولم يسافر إليها برفقة أردوغان

الفيديو ليس لاحتفال طيران الإمارات بأولى رحلاته إلى إسطنبول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة