` `

أكبر سرعة على اليابسة سُجّلت في الولايات المتحدة وليس في محافظة معان الأردنية

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
تكنولوجيا
20 أكتوبر 2021
أكبر سرعة على اليابسة سُجّلت في الولايات المتحدة وليس في محافظة معان الأردنية
تخرّج صاحب أعلى سرعة على اليابسة من جامعة أوكسفورد (فيسبوك)

الادعاء

أكبر سرعة وصل لها البشر على اليابسة هي 1228 كيلومتر في الساعة باستخدام مركبة ثرست أس أس سي ومحركات رولز رويس، في محافظة معان بالأردن عام 1996.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادّعاءً مفادُه أنّ محافظة معان الأردنيّة شهدت عام 1996 وصول البشر لأكبر سُرعة مُسجّلة على اليابسة، والتي تُقدّر بـ 1228 كيلومترًا في الساعة باستخدام مركبة ثرست أس أس سي ومحركات رولز رويس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ سُجّلت أعلى سُرعة على اليابسة في صحراء بلاك روك الأميركيّة عام 1997 في 15 أكتوبر/تشرين الأوّل عام 1997. 

ووصل آندي غرين، وهو طيّار سابق في سلاح الجوّ البريطاني، إلى أعلى سُرعة مُسجّلة على اليابسة، وقُدّرت بنحو 763 ميلًا في السّاعة، أي ما يُعادل 1228 كيلو مترًا في السّاعة تقريبًا، خلال قيادته لسيّارة من صُنع شركة ThrustSSC التي تستعمل مُحرّكات رولز رويس بالفعل. 

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّه في مايو/أيّار 1997، وقبل تحقيق الرقم القياسي، قام غرين بتجربة سيّارته في صحراء الجفر التّابعة لمحافظة معان الأُردنيّة، للوقوف مع فريق من المُهندسين على مُشكلات السّيارة قبل العودة إلى الولايات المُتّحدة الأميركيّة لتسجيل الرقم القياسي. كما يُذكر أنّ محاولة غرين النّاجحة شكّلت أوّل خرقٍ لجدارٍ الصّوت من على سطح اليابسة.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ غرين من مواليد عام 1962، وحاصل على شهادة جامعيّة في الرياضيّات من جامعة أوكسفورد.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست من حفل تامر حسني الأخير في الأردن بل من مصر

صورة السيارة التي ترفع علم القاعدة لم تُلتقط حديثًا في عزان اليمنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة