` `

الصورة لمقعد تُصنّعه شركة كرواتية وليست لموقف انتظار في دمشق

هيثم جودية هيثم جودية
لايف ستايل
21 أكتوبر 2021
الصورة لمقعد تُصنّعه شركة كرواتية وليست لموقف انتظار في دمشق
تعمل شركة إنيرجو موبيل على تصنيع منتجات تعتمد على الطاقة الشمسية (فيسبوك)

الادعاء

صورة لموقف انتظار حافلات في دمشق، مزود بشواحن للهواتف وإنترنت مجاني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة لموقف انتظار حافلات مزود بشواحن للهواتف المحمولة وإنترنت مجاني. وزعمت أنه تم تركيبه تحت جسر الرئيس في العاصمة السورية دمشق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مُضلّل، إذ تعود الصورة لمنتج تقدمه شركة إنيرجو موبيل الكرواتية، وهو  عبارة عن “مقعد للطّاقة الشّمسية يُمكنك شحنُ هاتفك المحمول بواسطته أو الاستراحة عليه، بإمكان طاقته أن تستمرّ حتّى خمسة أيّام دون وجود أشعّة شمس حتّى في الشّتاء”، وفق موقع الشركة.

و "بإمكان المقعد أن يشحن أربعة هواتف محمولة في وقت واحد، كما يملك وحدة اتّصال بالإنترنت ويُضاء بأضوية أل إي دي يُمكن تركيبها بناءً على طلب العميل"، بحسب المصدر ذاته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وكان المكتب الاعلامي في محافظة دمشق، قد أعلن في 7 أغسطس/آب عام 2020، أن ورشات المُحافظة باشرت بوضع النموذج الجديد للمقاعد المرفقة بمظلة في عدد من المناطق، من بينها جسر الرئيس، كما نشر صُورًا للمقاعد على موقع المحافظة الإلكتروني، وهي مختلفة عن المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

ويُذكر أنّ إنيرجو موبيل هي شركة كرواتية تعمل على تصنيع مجموعة من المُنتجات التي تعتمد في تشغيلها على الطاقة الشمسية، كمحطات الحافلات والأشجار وأضواء الشوارع والمقاعد والمظلات. وتعتمد على رؤية مفادها: تقريب مصادر الطاقة المتجددة من كل فرد والعمل على تحسين الحياة وجعلها أسهل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لمواطنين يشحنون هواتفهم في غزّة وليست من دمشق

الصورة من حملة إعلانية في هولندا وليست مقاعد انتظار في موسكو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة