` `

الاحتلال منع الصلوات الظاهرة للمستوطنين في الأقصى وليس الصامتة

محمد بدر محمد بدر
روحانيات ودين
25 أكتوبر 2021
الاحتلال منع الصلوات الظاهرة للمستوطنين في الأقصى وليس الصامتة
لم يتم منع الصوات الصامتة بحسب قرار المحكمة بل الظاهرة (Getty)

الادعاء

محكمة الاحتلال المركزية في القدس تلغي قرار محكمة الصلح بالسماح بالصلوات الصامتة للمستوطنين في المسجد الأقصى.

الخبر المتداول

تتدوال وسائل إعلام ومواقع إلكترونية، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ محكمة الاحتلال المركزية في القدس قرّرت عدم السماح للمستوطنين بأداء الصلاة الصامتة في المسجد الأقصى، بعد أن كانت قد سمحت بذلك محكمة الصلح. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر، ووجد أنّه مضلّل، فالقرار الصادر عن محكمة الاحتلال المركزية في القدس في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لم يرد فيه منع الصلوات الصامتة في المسجد الأقصى، وإنما أشار فقط إلى منع الصلاة الظاهرة.

وهو ما أكده لـ"مسبار" المحامي المختص بشؤون القدس خالد زبارقة، مشيرًا إلى أنّ ما جرى خديعة مررها الإعلام الإسرائيلي دون توضيح فكرة أنّ المنع للصلاة الظاهرة فقط.

وقال عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى لـ"مسبار"، إنّ الصلاة الصامتة مستمرة من طرف المستوطنين الإسرائيليين، ولم يمنعها القرار الإسرائيلي.

وفي السياق ذاته، صرّح نائب رئيس الحركة الإسلامية الشمالية كمال الخطيب بأنّ المنع لا يشمل الصلوات الصامتة.

وأقرّت محكمة "الصلح" الإسرائيلية في السادس من أكتوبر الجاري بالسماح للمستوطنين اليهود بإقامة "الصلوات الصامتة" داخل المسجد الأقصى.

ثم انتشر خبرٌ مفاده أنّ المحكمة المركزية في القدس، ألغت قرارًا سابقًا أصدرته محكمة الصلح يقضي بإتاحة "الصلوات الصامتة" لليهود في المسجد الأقصى المبارك، إلا أنّ ما حدث هو منع الصلوات الظاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

 والصلاة الظاهرة، وفق ما أوضح المحامي زبارقة، هي التي تشمل حركات جسدية ومظاهر خارجية تدل على فعل الصلاة مثل وجود كتب بحوزة المستوطنين. أما الصلاة الصامتة فهي التي يؤديها المستوطنون المقتحمون للأقصى دون أي إيحاءات أو إشارات.

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الصورة من باحة المسجد الأقصى قديمة

لم تستهدف حماس المسجد الأقصى كما ادعى الاحتلال

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة