` `

الصورة ليست من منهاج مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي في مصر

إسلام عزيز إسلام عزيز
علوم
28 أكتوبر 2021
الصورة ليست من منهاج مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي في مصر
نفى وزير التعليم المصري الادعاء المتداول (Getty)

الادعاء

صورة من كتاب مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي، وأخرى من كتاب مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي في مصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة فيها مقارنة بين ما يدرسه طلاب الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم، وما يدرسه طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الأحياء في مصر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، حقيقة الصورة المتداولة التي ادعى ناشروها أنّها من منهاج العلوم للصف الرابع الابتدائي. فيما وجد "مسبار" أنّ الصورة المتداولة الخاصة بمنهاج كتاب الأحياء للصف الثاني الثانوي، موجودة بالفعل في الكتاب المقرّر من قبل وزارة التعليم المصرية.

وقال شوقي في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، في إشارة إلى الصفحات المنسوبة لمنهاج الصف الرابع الابتدائي، إنّ هذه الصورة ليست من كتاب الوزارة، وأوضح بالقول "تستمر موجات التشكيك والهجوم على مناهج مصر الجديدة لتصدير انطباع بالصعوبة وعدم الملاءمة للمرحلة العمرية".

وأضاف "أقترح على القراء الحصول على كتاب سنة رابعة وكتب الثانوي والتحقق من أنّ هذه الصور هى فعلًا لكتب الحكومة المصرية قبل نقد الوزارة وقبل هدم تطوير نحتاجه جميعًا وتحتاجه بلادنا".

وعثر "مسبار" على نسخة إلكترونية من كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي، ووجد أنّ الصفحة المتداولة على أنها من الكتاب غير موجودة بالفعل.

كما وجد "مسبار" في الصورة المتداولة علامة كُتب "سلاح التلميد"، وهي كُتب تابعة لشركة خاصة وتُباع في المكتبات المدرسية.

صورة متعلقة توضيحية
ملف:Selah eltelmeez.gif - ويكيبيديا

يُذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها ادعاءات زائفة، عن كُتب مدرسية في مصر خلال الفترة الأخيرة، ونشر "مسبار" تحقيقات عنها.

اقرأ/ي أيضًا:

التعليم المصرية لم تضع صورة محمد رمضان في كتاب اللغة الإنجليزية

التربية المصرية تنفي صحة رابط لتسجيل الراغبين في التطوع للتدريس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة