` `

الفيديو مُركّب وليس لانفجار صهريج محروقات في إمارة عجمان حديثًا

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
29 أكتوبر 2021
الفيديو مُركّب وليس لانفجار صهريج محروقات في إمارة عجمان حديثًا
استقال وزير النقل المصري إثر حريق في محطة مصر عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار صهريج محروقات في عجمان حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخّرًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه لانفجار صهريج محروقات في عجمان حديثًا. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مُركّب من أربعة مقاطع مختلفة، لا يعود أيٌّ منها لانفجار صهريج نفط في إمارة عجمان الإماراتيّة حديثًا. 

فبعد تقطيعه، تبيّن أنّ المقطع المُمتد من البداية حتّى الثّانية 52، يعود إلى اصطدام صهريج يحمل موادّ قابلة للاشتعال بشاحنة أخرى في مدينة بولونيا الإيطاليّة في 6 أغسطس/آب 2018، أسفر عن وفاة شخصين على الأقل. 

صورة متعلقة توضيحية

أمّا المقطع الثاني، والذي يمتدّ من الثّانية 52 حتّى الدّقيقة الأولى و22 ثانية من عُمر الفيديو، فيعود إلى حريق نجم عن تسرّب نفطي في أحد أنابيب النفط على طريق القاهرة الإسماعيليّة الصّحراوي في 14 يوليو/تمّوز 2020، وتسبب في احتراق 20 سيّارة وإصابة 17 شخصًا على الأقلّ. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أمّا المقطع الثّالث، الذي يمتدّ من الدّقيقة الأولى و22 ثانية حتّى الدّقيقة الأولى و39 ثانية، فوجدناه منشورًا على موقع فيسبوك في 6 أغسطس/آب 2020 على أنّه يعود لحريقٍ في سوق عجمان.

صورة متعلقة توضيحية

وقد شهد سوق شعبي في إمارة عجمان حريقًا كبيرًا بالفعل في ذلك اليوم، أدّى إلى اشتعال محالٍّ تجاريّة وتصاعد دخانٍ كثيف، ووجدنا مقاطع أُخرى له من زوايا مختلفة. 

وبالنّسبة للمقطع الرّابع والأخير، الذي يمتدّ من الدّقيقة الأولى و39 ثانية حتّى نهاية الفيديو، فقد سبق لـ "مسبار" أن أعدّ تحقّقًا حوله، أُثبت فيه أنّه يعود لحريقٍ شبّ في محطّة في العاصمة المصريّة القاهرة بعد ارتطام إحدى القاطرات بحاجز إسمنتي، وذلك في نهاية فبراير/شباط 2019، راح ضحيّته 20 شخصًا كما أُصيب إثره 40 آخرون، وقاد في نهاية الأمر إلى تقديم هشام عرفات، وزير النّقل آنذاك، استقالته من الحكومة. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لحريق في محطة قطارات القاهرة وليس من دبي

الفيديو من الصين وليس لحريق ميناء الأحمدي في الكويت

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة