` `

تغريدة مفبركة منسوبة للعريفي حول حضوره مؤتمرًا عقدته ناسا

محمد العتر محمد العتر
روحانيات ودين
1 نوفمبر 2021
تغريدة مفبركة منسوبة للعريفي حول حضوره مؤتمرًا عقدته ناسا
لم ينشر الحساب الرسمي للعريفي التغريدة المتداولة (فيسبوك)

الادعاء

محمد العريفي عبر حسابه الرسمي على تويتر "كنت في نيويورك في مؤتمر علمي حول القمر مع علماء ناسا. تعجبت من قلة معلوماتهم عن القمر. وقفت وقرأت سورة القمر أمامهم، فسكت الجميع ثم أجهشوا بالبكاء، وكان في المجلس يهودي فأسلم".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تغريدة تدعي أنّها للداعية السعودي محمد العريفي وأنه نشرها على حسابه الرسمي على موقع تويتر، جاء فيها "كنت في نيويورك في مؤتمر علمي حول القمر مع علماء ناسا. تعجبت من قلة معلوماتهم عن القمر. وقفت وقرأت سورة القمر أمامهم، فسكت الجميع ثم أجهشوا بالبكاء، وكان في المجلس يهودي فأسلم".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين أنّ الصورة مفبركة، والحساب الظاهر في الصورة ليس الحساب الرسمي لمحمد العريفي. ولا يوجد على تويتر حساب باسم المستخدم الظاهر في الصورة "@al-arifi.com".

صورة متعلقة توضيحية

كما يظهر أنّ الصورة مفبركة من المسافة بين علامة “@” وبين اسم المستخدم الذي يلحقها “Al-arifi.com”. واسم المستخدم للحساب الرسمي للعريفي هو “@MohamadAlarefe”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من الحساب الرسمي لمحمد العريفي على "تويتر"، تبيّن أن لا وجود للتغريدة المتداولة، كما لا وجود لمنشور مشابه على الحساب الرسمي للعريفي على موقع فيسبوك.

يُذكر أن آخر نشاط لحساب العريفي على “تويتر” وصفحته على “فيسبوك”، كان بتاريخ السادس من مايو/أيّار 2019.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو إقامة أول قداس مسيحي في السعودية قديم

الفيديو مركب وليس لاستهداف مطار الملك عبد الله في السعودية مؤخرًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة