` `

لم يصدر الكونغرس قرارًا بشطب حصة تونس من الموازنة المالية لسنة 2022

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
3 نوفمبر 2021
لم يصدر الكونغرس قرارًا بشطب حصة تونس من الموازنة المالية لسنة 2022
خصصت إدارة بايدن حوالي 197 مليون دولار لتونس (فيسبوك)

الادعاء

قرار الكونغرس الأميركي بشطب حصة تونس من الموازنة الأولية لسنة 2022 والتي تقدر بحوالي 240 مليون دولار سنويًّا، ثلثيها يذهب للمؤسسة العسكرية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، خبرًا يدّعي أنّ الكونغرس الأميركي قرر شطب حصة تونس من الموازنة المالية لسنة 2022، التي تقدر بحوالي 240 مليون دولار سنويًّا.

وزعمت أنّ القرار جاء على خلفية امتناع تونس عن التصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار إرسال مبعوث أممي للصحراء الغربية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم ينشر الكونغرس الأميركي أي قرار لشطب حصة تونس من الموازنة المالية لسنة 2022.

كما أنّ الحصة التي خصصتها إدارة الرئيس جو بايدن لتونس بعنوان سنة 2022، تقدر بـ 197.1 مليون دولار فقط وليس 240 مليون دولار.

صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى الوثيقة الرسمية المتعلقة بالإمدادات التي خصصتها الولايات المتحدة الأميركية لتونس تبين أنّها حافظت خلال الثلاث سنوات الفائتة (2019/2020/2021)، على مبلغ قدر بـ241.4 مليون دولار، أي أنّها سجلت انخفاضًا في موازنة 2022.

يُذكر أنّ لجنة الاعتمادات في الكونغرس الأميركي، اقترحت على الإدارة الأميركية مواصلة صرف المساعدات المخصصة لتونس ضمن برنامج الدعم والتمويل العسكري الخارجي لسنة 2022، شرط أن تقدم لها الحكومة التونسية تقريرًا في غضون 45 يومًا بعد سنّ مشروع القانون، تُثبت إذا ما "شارك الجيش التونسي أو دعم الانزلاق الديموقراطي في تونس"، إذا ما "استخدمت السلطات التونسية أو اعتمدت على الجيش لتعزيز خطوات استبدادية"، وإذا ما كانت "الحكومة بسبب اتخاذ خطوات موثوقة لاستعادة النظام الدستوري والديمقراطي، بما في ذلك احترام حرية الصحافة، وتكوين الجمعيات، والصحافة، و حقوق أعضاء الأحزاب السياسية".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي هذا المقترح على خلفية جلسة عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس، بتاريخ 14 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، لمناقشة التطورات الأخيرة في تونس.

يُشار إلى أنّ تونس امتنعت عن التصويت في مجلس الأمن الدولي، إلى جانب روسيا، على قرار تمديد مهمة بعثة مينورسو في منطقة الصحراء الغربية لمدة عام.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

تونس لم تخصص منحة بطالة لحاملي شهادة البكالوريا فما فوق

الصورة ليست من الدورة الحالية لمهرجان قرطاج السينمائي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة