` `

فيديو بولتون وهو يتحدث عن الخريطة التي رآها في مكتب ملك المغرب قديم

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
أخبار
7 نوفمبر 2021
فيديو بولتون وهو يتحدث عن الخريطة التي رآها في مكتب ملك المغرب قديم
المقطع نُشر لأول مرة في أبريل الفائت (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لجون بولتون يكشف فيه عن وجود خريطة في مكتب الملك محمد السادس تضم إلى جانب المغرب الصحراء الغربية وأجزاء من موريتانيا ومناطق من غربي الجزائر، أثناء زيارته للمغرب قبل سنوات.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنّه التُقط مؤخرًا لمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، يقول فيه إنّه لاحظ خلال زيارته إلى مكتب ملك المغرب في مراكش قبل سنوات، وجود خريطة تضم الصحراء الغربية و أجزاءً من موريتانيا ومناطق من غرب الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل وينطوي على إثارة، فالفيديو الذي يتكلّم فيه بولتون عن الخريطة قديم ويعود إلى 14 أبريل/نيسان 2021.

صورة متعلقة توضيحية

واجتُزأ الحديث من مقطع فيديو مدته ساعتين نُشر على موقع يوتيوب يوم 16 أبريل الفائت، على قناة جمعية نيويورك سيتي بار، ضمن برنامج حواري.

وتحدّث جون بولتون في الدقيقة 80:09 عن قصة حدثت له أثناء زيارته للمغرب سنة 1997، إذ قال "زرت محمد السادس في مكتبه بمراكش سنة 1997، وتسنت لي فرصة الاطلاع على خريطة المغرب المعلقة خلف مكتبه، قد لا تتفاجؤون إن قلت لكم أنها كانت تضم الصحراء الغربية، ولكنها أيضًا كانت تحتوي على النصف الغربي من الجزائر وأجزاءً كبيرة من موريتانيا".

ومن الجدير بالذكر أنّ العلاقات الجزائرية المغربية تشهد توترًا سياسيًّا، عقب إعلان الرئاسة الجزائرية يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ضلوع المغرب بمقتل ثلاثة جزائريين أثناء تنقلهم بين مدينة نواكشوط الموريتانية ومدينة ورقلة الجزائرية. ومن جهتها أدانت المغرب اتهامات الجزائر، ونفت أي صلة لها بالحادثة. 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورتان قديمتان وليستا لحادثة مقتل ثلاثة جزائريين حديثًا

الصورة من مدرسة في المغرب وليست من الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة