` `

لا صحة لخبر إلقاء القبض على الرئيس التنفيذي لشركة فايزر

صباح الخطيب صباح الخطيب
صحة
7 نوفمبر 2021
لا صحة لخبر إلقاء القبض على الرئيس التنفيذي لشركة فايزر
أعلن بولار أنّ اختبارات حبة علاج كورونا تظهر فعالية كبيرة (Getty)

الادعاء

القبض على الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الأميركية بتهمة الاحتيال وتزوير بيانات الآثار الجانبية الخطيرة للقاح.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خبرًا يدعي إلقاء القبض على الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الأميركية، ألبرت بولار، بتهمة الاحتيال وتزوير بيانات الآثار الجانبية الخطيرة للقاح، وأنّه محتجز الآن وينتظر أمر الوكلاء الفيدراليين بتفتيش منزله والعقارات التي يملكها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، فهو مُختلق ولا أساس له، فمنذ انتشار الادعاء في الخامس من نوفمبر الجاري، ظهر الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بولار، عبر البث المباشر في برامج تلفزيونية عدّة على قنوات "سي إن بي سي" و"سي إن إن" و"فوكس بيزنس"، ما ينفي صحة الادعاء بأنه محتجز. كما أنّه منذ ظهور الادعاء وحتى الآن، لا توجد أيّ أنباء عن إلقاء القبض على بولار.

صورة متعلقة توضيحية

وفي ظهوره الإعلامي، أعلن بولار أنّ الاختبارات السريرية التي أُجريت لأول دواء من نوعه لعلاج مرضى كورونا، تُظهر فعالية عالية. كما نشر بولار عبر حسابه الرسمي على تويتر، في الخامس من نوفمبر الجاري، تغريدةً جاء فيها "اليوم هو يوم فخر لفايزر. يوم تتجلى فيه قوة علمنا وقدرة علمائنا على التقدم السريع في أحد الأصول المحلية لصالح البشرية".

صورة متعلقة توضيحية

وكان أوّل من نشر الادعاء هو موقع The Conservative Beaver ومقرّه كندا، وهو موقع إلكتروني لتجميع الأخبار، سبق أنْ اختلق العديد من الأخبار الزائفة، مثل خبر نشره في الرابع من نوفمبر الجاري، ادعى فيه القبض على حاكم ولاية فيرجينيا الأميركية بتهمة حيازة مواد إباحية وكوكاين. كما أنه الناشر الأول لخبر زائف ادعى فيه تحطم طيارة أميركية في المحيط الأطلسي بعد وفاة الطيار بنوبة قلبية بسبب حصوله على الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يلقَ أحد طياري شركة دلتا حتفه في الجو بسبب لقاح كورونا

الفيديو لاحتجاجات مناهضة للحجر الصحي لا للتلقيح الإجباري في أستراليا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة