` `

تصريح مفبرك منسوب لبوتين عن بناء قاعدة لطائرات سوخوي57 في الجزائر

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
سياسة
8 نوفمبر 2021
تصريح مفبرك منسوب لبوتين عن بناء قاعدة لطائرات سوخوي57 في الجزائر
لم يرد الادعاء في أي من الحسابات الرسمية للرئاسة الروسية (Getty)

الادعاء

بوتين يعلن رسميًا للعالم ولأميركا، بوثيقة رسمية يقول فيها، إنّه في حال دعم الاتحاد الأوروبي بطائرات إف35 الأميركية الحديثة، فإن الجزائر ستكون لها قاعدة كاملة من طائرات سوخوي57.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا يدعي أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن بوثيقة رسمية، أنّه في حال دعمت أميركا الاتحاد الأوروبي بطائرات إف35 فإنّ روسيا ستبني في الجزائر  قاعدة كاملة لطائرات من طراز سوخوي57.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يصدر أيّ إعلان مماثل عن بوتين، ولم تنشر وسائل إعلام روسية الخبر، كما لم يرد الادعاء في أيًّ من الحسابات الرسمية للكرملين والحكومة الروسية على مواقع التواصل الاجتماعي، علاوة على أنّه لم يُنشر في أي وسيلة إعلام موثوقة.

وفي 27 ديسمبر/كانون الأول عام 2019، نشر موقع “Mena Defense” تقريرًا قال فيه إنّ الجزائر وقّعت رسميًا عقدًا مع روسيا للحصول على 14 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي57، ونشرت لاحقًا مواقع روسية الخبر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي حين لم تعلن الجزائر أو روسيا رسميًا عقد صفقةٍ مماثلة، قالت مجلة ميليتري ووتش “Military Watch” المتخصصة في الشؤون العسكرية، في سبتمبر/أيلول 2020، إنّ وزارة الدفاع الجزائرية أضافت في مبناها رسمًا لمقاتلة سوخوي57.

صورة متعلقة توضيحية

من جهة أخرى، أفادت تقارير بسعي دول أوروبية بينها إسبانيا واليونان وإيطاليا، للحصول على مقاتلات إف35 الأميركية.

اقرأ/ي أيضًا:

لم تعلن روسيا دعمها رسميًّا للمغرب لاستعادة مدينتي سبتة ومليلية

ماكرون لم يهدد بمنع الجزائريين من السفر إلى فرنسا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة