` `

الفيديو قديم وليس لعودة مسلم البراك إلى الكويت حديثًا

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
11 نوفمبر 2021
الفيديو قديم وليس لعودة مسلم البراك إلى الكويت حديثًا
سبق أن نُشر الفيديو في 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعودة مسلم البراك إلى الكويت قادمًا من تركيا، بعد صدور العفو الأميري بحقه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو تدعي أنه للحظة عودة النائب الكويتي السابق مسلم البراك، إلى الكويت، بعد صدور عفو أميري بحقه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، سبق أن نشر في مايو/أيّار 2018، على أنه لعودة مسلم البراك إلى الكويت من تركيا، ما ينفي صحة الادعاء بأنه لعودة البراك مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

وتواصل "مسبار" مع محمد البليهيس، أحد المشمولين بالعفو الأميري الأخير، ليؤكد أن المشمولين لم يعودوا إلى الكويت حتى الآن، في انتظار نشر العفو في الجريدة الرسمية، تمهيدًا لعودتهم إلى البلاد بشكل قانوني.

ويأتي تداول الادعاء، بعد أن أصدر أمير الكويت نواف الأحمد الصباح في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عفوًا أميريًا شمل الشخصيات السياسية والنواب السابقين الذين صدرت بحقهم أحكام ويُقيمون خارج البلاد، من بينهم البراك الموجود خارج الكويت منذ 2018.

يُذكر أنّه في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، اقتحم متظاهرون معارضون، بينهم نواب، مجلس الأمة الكويتي، مطالبين باستقالة حكومة ناصر المحمد الصباح. وفي 20 نوفمبر 2011، وصف أمير الكويت الأحداث بـ"الأربعاء الأسود"، معلنًا إحالة المقتحمين إلى المحاكمة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو من الصين وليست لحريق ميناء الأحمدي في الكويت

الفيديو ليس لاحتفالات مصريين في الكويت بعد هزيمة صفاء هاشم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة