` `

المنفي لم يُصرح بأن من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات في ليبيا

محمد العتر محمد العتر
سياسة
15 نوفمبر 2021
المنفي لم يُصرح بأن من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات في ليبيا
لم يذكر المنفي اسم سيف الإسلام القذافي في مقابلته مع رويترز (Getty)

الادعاء

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي: من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات الرئاسية طالما أنه يستوفي كل شروط الترشح الموجودة في قوانين الانتخاب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، تصريحًا نسبته إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، جاء فيه "من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات الرئاسية طالما أنه يستوفي كل شروط الترشح الموجودة في قوانين الانتخاب".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه ينطوي على إثارة، إذ لم يصرح المنفي بأنه "من حق سيف الإسلام الترشح للانتخابات الرئاسية" عبر أي منصة رسمية تمثله أو تمثل المجلس الرئاسي، أو في أي وسيلة إعلامية. لكنه قال في تصريحات لوكالة أنباء رويترز "نحن لسنا قلقين من مشاركة أي ليبي إذا استوفى شروط قوانين الانتخابات"، دون ذكر اسم شخصٍ بعينه.

صورة متعلقة توضيحية

ويوم أمس الأحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، نشرت “رويترز” مقابلة مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، على خلفية الانتخابات الليبية، قال فيها المنفي "هناك خطوات جادة للتوصل إلى اتفاق لإجراء الانتخابات في موعدها، 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل". وقال أيضًا "لا ينبغي أن يكون هناك نزاع على المرشحين طالما أنهم يستوفون شروط قوانين الانتخابات بمجرد الاتفاق عليها".

ويأتي تداول الادعاء على خلفية تقدّم سيف الإسلام القذافي بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية، يوم أمس الأحد 14 نوفمبر، وسط جدل بشأن قانونية ترشحه، كونه مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وفي الثامن من نوفمبر الجاري أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية، على أن يُغلق باب الترشح للبرلمانية في السابع من ديسمبر المقبل، في حين سيغلق باب الترشح للرئاسية في 22 نوفمبر الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا تضمن إجراء الانتخابات في موعدها وليس العكس

لا أنباء رسمية عن ترشح خلود القماطي للانتخابات الرئاسية الليبية

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة