` `

العراق علّق رخصة السفير البيلاروسي جرّاء أزمة المهاجرين وليس بيلاروسيا

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
17 نوفمبر 2021
العراق علّق رخصة السفير البيلاروسي جرّاء أزمة المهاجرين وليس بيلاروسيا
أعلنت الخارجية العراقية سحب رخصة القنصل البيلاروسي في بغداد (Getty)

الادعاء

الخارجية البلاروسية قررت سحب رخصة قنصلها في بغداد بسبب أزمة اللاجئين الأكراد على الحدود مع بولندا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أن وزارة الخارجية البيلاروسية قررت سحب رخصة قنصلها في بغداد، بسبب أزمة اللاجئين الأكراد على الحدود مع بولندا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ لم تقرر بيلاروسيا سحب قنصلها من العاصمة العراقية بغداد، بسبب أزمة اللاجئين الأكراد على الحدود مع بولندا.ولم ينشر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية البيلاروسية،  أي خبر في هذا الصدد.

صورة متعلقة توضيحية

فيما تبين أن وزارة الخارجية العراقية، أعلنت يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، سحب رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد مؤقتًا؛ بسبب أزمة اللاجئين، معتبرة أن "هذه الخطوة تأتي لحماية المواطنين العراقيين من شبكات تهريب البشر عبر بيلاروسيا وبولندا".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتتصاعد حدة أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا في ظل محاولات مهاجرين، معظمهم من العراق وسوريا وأفغانستان، اختراق الحدود البولندية، في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على بيلاروسيا.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، بتنسيق وصول موجة المهاجرين واللاجئين إلى الحدود مع بولندا، ردًا منه على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية عام 2020، وفق تقديره.

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو قديم وليس من الأحداث الأخيرة في محافظة ديالى في العراق

الصورة قديمة وليست لتمساح نفق في حديقة الزوراء في العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة